تسجيل الدخول تسجيل
التسويق الالكتروني
نشر في : 2016-5-29 على الساعة 11:11

مفهوم تقنية النانو Nanotechnology

تقنية النانو Nanotechnology

 

في الاونه الاخيرة اصبحنا نسمع كثيرا بما يسمى بتقنية النانو او Nanotechnology وخاصة مع الحجم الكبير والتقدم الهائل للتكنولوجيا الذي وصلنا له , ولكن مع اننا نسمع كثيراً بهذا المصطلح الا ان الكثير منا لا يعرف ما هي النانو او ماذا نقصد بالنانو وكيف اثرت فينا تقنية النانو والى اين ستوصلنا ؟ .

اولاً  ماذا نقصد بالنانو : النانو هو جزء من البليون من المتر ؛ واقرب الامثلة على ذالك هو سمك شعرت الانسان الذي يبلغ 80الف نانو .

اما المعنى التقني للنانو فيمكننا ان نعرفه بأنه هو العلم الذي يهتم بدراسة المواد والتعامل معها بهذا المقياس الصغير , الذي يتيح لنا تطوير خصائصها واستحداث وظائف جديده لها , ويبقى السؤال الاكثر شعبية كيف يتم ذالك ؟ .

ان خواص المادة مثل التوصيلة الحرارية او التوصيلة الكهربايئة , او حتى الخصائص الميكانيكة كصلابة ونقطة الانصهار والخصائص الاخرة تعتمد بشكل كلي واساسي على القوانين الفيزيائية المعروفة , ولكن تقنية النانو مكنتنا من التحكم بشكل اكبر وافضل بكثير بهذه الخصائص حجم من الماده , دون الحاجة الى التقيد بالقوانين التقليدية , ويتم ذالك من خلال التعامل مع المادة على انها دقائق صغيره مكونه من بضع ذرات او جزيئات , وبالتالي فأن هذه المادة ستمنحنا خصائص مختلفه كلياً عن خصائص الحجم الكبيرللمادة ذاتها , ولكن كيف تمكنت هذه التقنية من تغير الاشياء من حولنا ؟

 

 

 ان تطبيقات واستخدامات تقنية النانو غير محدودة والتعامل مع المادة بتقنية النانو Nanotechnology سيوفر لنا مستقبلاً مثل  تصنيع روبوتات حجمها صغير جداً لها القدرة على الدخول الى جسم الانسان تعمل على شفاء الانسان من بعض لامراض واهمها الخلايا

السرطانية بأذن لله , كما ان تقنية النانو Nanotechnology ستمكننا من تحسين كفائة العلاج, والدقة العالية في تشخيص الامراض .

 

اما فوئد تقنية النانو في مجال الصناعة فمكنتنا من تغير خواص المواد مما اعطانا جودة افضل فعلا سبيل المثال صناعة قماش او طلاء لا يتأثر بالماء او الحرارة , او صناعة الزجاج عازل للحرارة والذي لا يتأثر بالطقس , ايضا تقنية النانو اثرت في مجال صناعة الحواسيب من خلال صناعة حواسيب اسرع بمئات المرات وبتكلفة اقل وحجم اصغر وامكانيات اكبر , او تحلية المياة بتكلفة تصل الى عٌشر التكلفة الحالية ؛ وبأختصار شديد فأن يمكن استخدامها في العديد من المجالات , كأنتاج الطاقة والالكترونيات والطب والعمارة والزراعة والغذاء وبشكل اوضح يمكن استخدمها في كافة المجالات من حياتنا في المستقبل .

الى اي مدى يمكن استخدام تقنية النانو  Nanotechnology؟  

ان سؤال كهذا لا يمكن ان يجيبنا عليه اي شخص ولا اي شيئ الا المستقبل فهو من سيحدد ما الى اين ستوصلنا تقنية النانو Nanotechnology .

 

بالفيديو عن تقنية النانو

 

 

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات