تسجيل الدخول تسجيل
ابحاث علمية
نشر في : 2016-4-25 على الساعة 11:28

اكثر تسعة اسئلة تشغل بال مريض البهاق

بسم لله الرحمن الرحيم

اكثر تسعة اسئلة تشغل بال مريض البهاق

مرض البهاق من الامراض الجلدية الشائعة والمزعجه حيث يتسبب هذا المرض بتغير لون الجلد الى الون الابيض مما يجعله مختلف عن لون جلد الانسان الطبيعي وله عدة اسباب كثيره والاكن هنالك مجموعه من الاسئلة التي تخطر في بال مريض البهاق واخترت لكم اشهر 9 اسئلة تدور وتخطر في بال مريض الهاق .

1-  مــا هــو الـبـهـاق

يعد مرض البهاق من امراض الجلد المنشرة نوعاً ما حيث يضهر على الجلد بقع بيضاء ناعمه غير مؤلمه في مناطق متعدده من الجسم .

لا يسبب البهاق اذى في اي عضو بالجسم لاكن قد يؤثر على الحياة الاجتماعية للمريض وعائلته , ويقدر عدد المصابين بالبهاق حول العالم من 60الى 90 مليون شخص .

2-  مــا الــذي يــســبب مــرض الـبـهـاق ؟

السبب الاساسي للبهاق غير معروف حتى الان , ولاكن البقع البضاء تضهر بسبب فقدان صبغة الميلانين التي تعطي الجلد الون الطبيعي وتحميه من الاشعة فوق البنفسجية .

3-  هــل تـسـبـب الـمـواد الـكـيـمـيـائـيـه البـهـاق ؟

قد تكون المواد الكيميائيه سبباً للبهاق او تزيده سوءاً ومعضم هذه المواد الكيمائيه تحتوي على الفينول الموجود عادة في المطاط والمنتجات الاخرى ,وبناء على دراسة اجريت في الهند وجدو ان صبغة الشعر الدائمة وبعض الصبغات التي تستخدم لتزين الجلد وبعض المنضفات قد تكون سبباً للبهاق ولاكن كانت المشكلة كانت بتحديد تلك المنتجات بدقة والمواد الكيميائيه المرتبطه بشكل اساسي لتطور مرض البهاق , ومن المستحيل تجنب هذه المنتجات كما انه من غير الضروري ان يكون لها اثر سلبي على جميع المرضى .

4-  هــل الــبــهــاق مــعــدي ؟

البهاق مرض غير معدي اي لا ينتقل من شخص الى اخر عند المس مصافحة الايدي ,السباحة في نفس البركة مشاركة المنشفة ,الجلوس بجانب شخص مصاب بالبهاق في الساونه ,استخدام نفس الاجهزه الرياضية او تناول مرض معد من قبل شخص مصاب بالبهاق .

5-  هـل سـتـنـتـشـر الـبـقـع الـبـيـضـاء فـي جـمـيـع انـحـاء جـسـمـي ؟  

من المعروف ان البهاق يختلف من شخص لاخر حيث ان بعض الاشخاص يضهر البهاق لديهم على شكل بقع بيضاء صغيرة المساحه ولا تنتشر اكثر , بعض الاشخاص تكون لديهم البقع اكبر لتغطي مساحة اكبر من الجلد وتتوسع وبالرغم من ان البهاق مرض قابل للتطور والزيادة بالمساحه الا ان الكثير من الاشخاص تمر عليهم سنوات دون تشكل بقع جديده .

6-   مــا هــي الــفــحــصــات الــتــي يــجــب ان اقــوم بـهــا لــتـسـاعـد فـي تـشـخـيـص البـهـاق ؟

لا يوجد فحوصات مخصصه للبهاق .

7-  هـل يـوجـد حــمــيـة خــاصــة لــمــرض الــبــهــاق ؟

بعد مراجعة ادعائات ان بأن بعض لمكملات الغذاء او حمية خاصه قد تقلل من اعراض البهاق او تعيد الجلد للونه الطبيعي لم يوجد اي دليل او دراسة علمية تثبت ذالك .

8-  مــا هــي مــدة عــلاج الــبــهــاق ؟

قد تختلف نتائج العلاج بأختلاق الاشخاص ونوع البهاق المصاب به ومن المعروف ان عليك ان تنتضر من ثلاثة الى ستة اشهر حتى تبداء ترى النتائج ومن سنه الى سنه ونصف حتى تكون النتائج مرضية .

9-  ان كـنـت اعـانـي مـن الـبـهـاق هـل سـيـعـانـي اولادي مـثـلـي ؟  

 في بعض الحلات يكون البهاق وراثياً ينتقل من جيل الى اخر في العائلة حيث ان ابناء المصابين بالبهاق لديهم فرصة اكبر من غيرهم للاصابة بمرض البهاق.

لاكن اوجدت الدراسة ان فرصة حدوث البهاق بين الاقارب من الدرجة الاولى تتراوح بين 4.8  % و % 7.1  وان احتمالاية الاصابة بالبهاق في التوائم المتتطابقة تكون   % 23 فقط وهذا يعني ان العوامل الوراثية لا تلعب دورا مهماً في الاصابة في البهاق .

 

 

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات