تسجيل الدخول تسجيل
صحة
نشر في : 2018-2-12 على الساعة 2:46

ماشكل الرباط الصليبي وعلاجها

اصابة الرباط الصليبي وكيفية علاجها

الرباط الصليبي هو زوج من الاربطة موجود في الركبة وهما الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي ويتقاطعان على شكل حرف (X) ومن هنا جائت تسمية الرباط الصليبي بهذا الأسم .

وتكم وظيفة الرباط الصليبي في ربط عظم الفخذ بعظم قصبة الساق "الطنبوب" ويمنع الرباط الصليبي الأمامي الطنبوب من الأنزلاق أمام عظم الفخذ ، فيما يمنع الرباط الصليبي الخلفي الطنبوب من الأنزلاق إلى الوراء تحت عظم الفخذ .

النساء أكثر عرضة لهذا النوع من الأصابات مقارنة مع الرجال وتحدث اذا كان الشخص يتحرك ثم توقف فجأة وغير أتجاهه أثناء الجري أو عند تلقي ضربة قوية على جانب الركبة . لذلك فأن هذه الأصابة تحدث أثناء ممارسة الرياضة .

ويعد الرباط الصليبي الخلفي أقوى رباط في مفصل الركبة ، وتحدث أصابته الركبة عند ثني الركبة بشكل مفرط ، مثلما يحدث مع الشخص بعد قفزه خاطئة ، أو عبر ضربة مباشرة إلى الركبة المثنية ، ويحدث أيضاً أثناء حوادث المركبات عندما تنصدم الركبة بوحدة القيادة في السيارة .

[*advertise*]

وتعتمد خيارات العلاج لإصابات الرباط الصليبي على حالة ودرجة التمزق في الرباط وتشمل خيارات مثل الراحة والعلاج الفيزيائي والجراحة .

تتم عملية الرباط الصليبي في حالات قطع الرباط الصليبي الأمامي حيث لا يتم خياطة الرباط الصليبي المقطوع لأنه ليس لديه القدرة على الألتأم ، بل يتم أزالة الرباط الصليبي المقطوع من الرباط من خلال المنظار ثم يتم أعادة بناء رباط صليبي بديل جديد بأستخدام جزء (رقعة) من الأنسجة المحيطة بالركبة تكون بنفس قوة الرباط الصليبي الأصلي ، وهذا الجزء عادة  ما يكون أما .  

وهذه الطريقة تمتاز بأنها تتم من خلال جرح لا يتعدى ثلاثة سنتيمترات لا يترك أثر على الجلد ويكون الأم بعد الجراحة قليل للغاية مما يساعد على سرعة رجوع المريض لمزاولة حياته بصورة طبيعية .

وتتم عملية الرباط الصليبي عن طريق منظار الركبة حيث أن المنظار يساعد على سرعة شفاء المريض وعودته لمزاولة نشاطه في وقت قصير ويقلل من ألم الجراحة ؛ أثناء هذه الجراحة يتم من خلال المنظار عمل ثقب صغير في عظمة القصبة والجراحة في عظمة الفخذ ثم يتم تمرير رقعة الرباط الصليبي الجديدة من خلال هذا الثقب وتثبيتها في الثقبين بواسطة مسامير ذاتية الذوبان لتصبح الرقعة هي الرباط الصليبي الأمامي الجديد . وتستمر هذه العملية مدة تترواح بين 90 – 60 دقيقة .

هل عملية الرباط الصليبي عملية خطرة ؟ تمتاز عملية الرباط الصلبي بأنها قليلة المظاعفات لذالك فإنها تحد من الأجرأت لوقائية . وتمتاز أيضاً بأن الألم بعد العملية يكون بسيطاً ومحتملاً , ويمكن للمريض أن يخرج من المستشفى في نفس يوم العملية دون الحاجة إلى المبيت .

ما هي التعليمات التي يجب مراعتها بعد عملية الرباط الصليبي ؟ عادة ما يخرج المريض الذي تم أجراء عملية الرباط الصليبي له في نفس يوم الجراحة أو في اليوم الذي يليه ، ويسمح للمريض بالمشي على قدميه بعد عملية الرباط الصليبي في اليوم التالي للجراحة بمساعدة عكاز على أن يُترك العكاز بعد فترة أسبوعين تقريباً ويمشي بصورة طبيعية مرتدياً مثبت خارجي خاص بالركبة ويعود معظم المرضى لممارسة الرياضة بصورة طبيعية بعد مرور حوالي 6 شهور من جراحة الرباط الصليبي . 

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

كيف تزيد من تفاعل اعلاناتك على الفيس بوك
العصور الجليدية والتغير المناخي
فوائد فيتامين C  

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات

مقالات مقترحة

مدونين مقترحين

waleed marzok

riad khatir

abdou medjahdi

فيديوهات مقترحة

الشيخ الشعراوي رحمه الله
اعلان منصة انشر ناو
الصور

صوتيات مقترحة

شيلة زلزلة ( حرب الدول )
سورة الشمس
مولاي صلي وسلم

صور مقترحة

فقه نفسك
ابتعد عن الحزن و اضحك من قلبك
جمعة مباركة

قرأ المستخدمين ايضا

فوائد فيتامين C  
كيف تحمي نفسك من أمراض القلب
اسباب ارتفاع ضغط الدم
أسباب أمراض القلب والشريين
كريات الدم الحمراء
الرضاعة الطبيعبة
اثار الزئبق على صحة الإنسان