تسجيل الدخول تسجيل
علوم الأرض
نشر في : 2018-1-30 على الساعة 6:13

كيف تحدث الزلازل ؟

الزلازل والهزات الارضية

الزلازل أو الهزات الأرضية هي أحد الظواهر الطبيعية التي تصيب بقاع عديدة من سطح الأرض بصورة دورية ومنتظمة تقريباً ، وتصيب مواقع آخرى بصورة مفاجئة مسببة في كلا الحالتين الكوارث والدمار اذا كانت شدتها كبيرة واذا صادف ووقعت بؤرتها تحت مناطق مؤهولة بالسكان . ولا يكاد يخلو تاريخ العواصم والمدن العربية في المشرق والمغرب من هذه الاخبار وما ترتب عليه .

والزلازل أو الهزات الأرضية هي أعنف الظواهر الطبيعية وتنتج عن حركة أهتزازية سريعة في الصخور القريبة من سطح الارض ولا تستغرق الهزة الواحدة أكثر من يضع ثواني ولكنها تصل إلى ثلاث دقائق في الزلازل العنيفة مع قصر الفترة فإن الدمار الناتج يكون هائلاً . فزلزال هو ارتعاش وتحرك وتموج عنيف لسطح الأرض يعقب تحرر الطاقة من القشرة الأرضية وهذه الطاقة تتولد نتيجة لازاحة تحدث بين الصخور الارض عبر الصدوع التي تحدث لتعرضها المستمر للتقلصات والضغوط الكبيرة وقد تحصل الزلازل عند ثورة البراكين أو عند أختراق المواد الصهرية للقشرة الأرضية أثناء صعودها إلى الاعلى أو نتيجة لانهيارات هائلة في سقوف الكهوف التي تتواجد في الطبقات العليا من القشرات الأرضية أو نتيجة لسقوط نيزك هائل الكتلة وارتطامه بالسطح ،  كذالك فإن التفجيرات الاصطناعية سواء اكانت تفجيرات كيمياوية أو نووية تشابه الزلازل الطبيعية ولكن الازاحة الناتجة عن الصدوع الأفليمية هي السبب الرئيسي لحدوث الزلازل وتسمى هذه بالزلازل البنائية أو التكتونية .

تتركز الزلازل في مواقع محددة تقريباً وتسمى بالاحزمة الزلزالية ويمتد الحزام الزلزالي الالبي من المغرب جبل طارق الاوراس الى جبال الالب في اوربا مروراً بجبل طوروس في تركيا وجبال زاغروس في ايران في اتجاه جبال الهمالايا ووصولا الى جنوب شرق اسيا هو احد الاحزمة الزلزالية الرئيسة التي تحدث فيها 20% من الزلازل تقريباً . لذلك فإن دراسة الزلازل والعلوم الزلزالية تشكل مدخلاً مهماً لحماية المرافق الحيوية وفرعاً مهماً من فروع العلوم البيئية الحديثة ولقد توجه العلم الحديث الى دراسة الزلازل واقامة المراصد للتعرف على العوامل الطبيعية التي ترافق وتلي حدوث الزلزال وصولاً الى تقليل مخاطرها ما امكن وتصميم المباني المقاومة لها .

ولا شك أن الوطن العربي الذي يدخل مرحلة النمو السريع بحاجة ماسة الى شبكات رصد متطورة لدراسة الحالة الزلزالية ومعرفة ابعادها الهندسية والجيولوجية والبيئية . وكان العلماء في بداية القرن العشرين قد بادروا الى دراسة الزلازل بعد أن تعرضت بلدانهم للزلازل المدمرة كزلزال يوكوهاما في اليابان عام 1890 وزلزال سان فرانسسكو في كاليفورنيا عام 1906 .

[*advertise*] 

كيف تحدث الزلازل ؟

وتسمى النقطة التي يحدث فيها الزلزال بالبؤرة اما النقطة على السطح الارض والتي تقابل مركز الزلزال في يالجوف فتسمى بالمركز السطحي للزلزال وتكون شدة الزلزال عادة عند هذه النقطة اقصاها من اية اخرى على سطح الارض . وهنالك اجهزة لقياس الذبذبات العالية للموجات الزلزالية وهي صفات الهزات الدقيقة والقريبة واجهزة لقياس الذبذبات الواطئة للموجات الزلزالية وهي صفات الهزات الكبيرة والبعيدة وتوضع في محطة التسجيل ثلاثة اجهزة .

يخصص احدها لقياس الحركات الراسية والجهازان الاخران لقياس الشرقي و – والغربي . كما أن التقدم في علم الالكترونيات قد مكن العلماء من تصميم أجهزة قياس دقيقة وخفيفة الوزن يمكن نقلها الى الحقل لاجراء الدراسات الزلزالية للموقع الجيلوجي . أن الطاقاة المتحررة في البؤرة الزلزالية تنتقل في باطن الارض على شكل موجة في جميع الاتجاهات فالموجب المتجهة الى السطح تسبب الاهتزازات المدمرة للمباني والمنشأت اما تلك المتجهة الى الاعماق فتتبع مسارات مختلفه اعتماداً على خواص المكونات الباطنية للارض قبل أن تظهرعلى سطح الارض في نقاط تبعد كثيراً عن البؤرة وتقسم الموجات المرنة المنبعثة من البؤرة او مركز الزلزال الى نوعين رئسيين هما :

وتسري هذه الموجات داخل الارض في جميع الاتجاهات وتقسم بدورها الى نوعين وهما :

  1. الموجات الطويلة او موجات الضغط وهذه الموجات هي اسرع الموجات لذلك فأنها أول ما تسجل على الاجهزة الزلزالية .
  2. الموجات العرضية أو موجات القص وتتذبذب هذه الموجات في باطن الارض بجميع الاتجاهات ولكن بسرعة أقل من سابقتها .

 

وتسري هذه الموجات في الطبقات العليا من القشرة الارضية في ظروف معينة وتسبب هذه الموجات في أحداث حركات سطحية للقشرة الارضية نتيجة لمساراتها الدئرية حول الارض وتكون هذه الموجات أبطأ من الموجات الداخلية ويقسم هذا النوع من الموجات الى عدة انواع تتباين في سرعتها وفي الظروف القياسية المسببة لتكونها وذتذبذبها .

 

  1. الزلازل الضحلة أو القريبة من السطح ويكون عمقها من صفر الى 50 كلم .
  2. الزلازل المتوسطة العمق ويكون عمقها من 50 الى 300 كلم .
  3. الزلازل العميقة ويكون عمقها من 300 الى 700 كلم .

ان دراسة التاريخ الزلزالي لاي منطقة يعتبر في الوقت الحاظر من الامور المهمة جداً حيث يمكن بواسطتها معرفة طرق الهجرة او الانتقال الذي حصل للفعالية الزلزالية . ان الفترة الزمنية تتوفر فيها معلومات عن الفعالية الزلزالية لاي منطقة تكون قليلة جداً اذا ما قورنت بالتاريخ الحقيقي للفعالية الزلزالية لنفس المنطقة ، كما أن المعلومات التأريخية للزلازل لمنطقة ما تكون ذات فائدة كبيرة ويمكن الحصول منها على معلومات ذات قيمة علمية عالية اذا كانت مسجلة بصورة دقيقة ومؤرخة بصورة واقعية ومطابقة للحقيقة . أن تسجيل هذه الحوادث التاريخية ترجع الى ما بعد سنة 1900 اي قبل إستعمال الأجهزة لتسجيل هذه الفعاليات .

هنا تبرز أهمية المعلومات التاريخية في المخطوطات العربية حيث سجل العلماء العرب والمسلمون الكثير من التفاصيل العلمية عن الكوارث الطبيعية في العالم القديم ... هذه المعلومات ستوسع الفترة الزمنية للفعالية الزلزالية المعروفة وبالتالي تجعل هذه المعلومات اكثر يسراً للمعالجات الاحصائية .

تصاحب الزلازل ذات العمق البؤري الضحل التي وتقع بالقرب من قاع البحر والمحيطات نوع من الموجات المدمرة التي تسمى بالموجات السنامية او موجات المد وهي موجات بحرية جذبية تمتاز بسرعتها التي تصل الى 950 كم / ساعة وطول موجي يصل الى 200 كم وتردد يصل من 5 دقائق الى ساعات .

ولهذه الموجات السنامية مدى واطئ في البحار المفتوحة لكن عند وصولها للساحة فقد يصل ارتفاعها الى 30 متر حتى لو كات الموقع على بعد الاف الكيلو مترات من الموقع البؤري للزلزال . وتوجد حالياً في المحيط الهادي شبكة للانذار المبكر للموجات السنامية لانذار المدن الساحلية عند وقوع الزلازل التي تسبب هذه الموجات ومع ذلك فإن الدمار يصيب العديد من المرافيء نتيجة لهذه الموجات . 

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

كيف تزيد من تفاعل اعلاناتك على الفيس بوك
العصور الجليدية والتغير المناخي
فوائد فيتامين C  

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات

مقالات مقترحة

مدونين مقترحين

waleed marzok

riad khatir

abdou medjahdi

فيديوهات مقترحة

الشيخ الشعراوي رحمه الله
اعلان منصة انشر ناو
الصور

صوتيات مقترحة

شيلة زلزلة ( حرب الدول )
سورة الشمس
مولاي صلي وسلم

صور مقترحة

فقه نفسك
ابتعد عن الحزن و اضحك من قلبك
جمعة مباركة

قرأ المستخدمين ايضا

العصور الجليدية والتغير المناخي
المكونات الاساسية للارض
جبال زاغروس في ايران
اين تقع جبال الآلب
أين يقع جبل طارق ؟
اعلى جبال في العالم
موضوع عن البيئة