تسجيل الدخول تسجيل
علوم الأرض
نشر في : 2018-1-30 على الساعة 2:30

اين تقع جبال الآلب

سلسلة جبال الالب 

يوجد على سطح الكرة الارضية الكثير من العجائب والغرائب ولا بد ان من اكثر هذه العجائب الموجودة هي سلسلة جبال الآلب التي تعرف بحجمها المذهل وضخامتها ؛ حيث أن سلسلة جبال الالب توجد في قارة أروبا وتمتد من النمسا وسلفينا وصولاً الى ايطاليا وسويسرا وليختنشتاين والمانيا وصلاً الى غرب فرنسا وتبلغ اعلى قمة من هذه الجبال قمة مونت بلانك حيث انها تقع في المنطقة الحدودية بين فرنسا وايطاليا ويصل ارتفع قمة مونت بلانك اعلى قمة في جبال الآلب الى 4810 متراً عن سطح البجر .

ومن الجدير بالذكر أن نوضح معنى جبال الآلب حيث أن كلمة آلب تعني باللغة الاتينية الابيض أو شديد البياض وهذا ما يميز جبال الالب عن غيرها من السلاسل الجبيلة الاخرى .

[*advertise*]

تضاريس وجغرافيا جبل الآلب :

لا بد ان الطابع الصخري لهذه السلسة من الجبال هو الوضع الغالب عن غيره حيث ان سلسلة جبال الالب تحتوي على مجموعة من الهضاب من اهمها هضبة فرنسا الوسطى بالاضافة الى هضبة بافاريا التي تقع ضمن الحدد الالمانية , وتمتاز هذه الهضاب بأنها مناسبة للرعي وعمليات التعدين بالاضافة إلى بعض الغابات التي تنتشر بشكل واسع في تلك الهضاب من جبال الالب . وعلى الرغم من الارتفاع الشاهق لهذه الجبال الا انها تتمتاز بأجواء معتدلة في فصل الصيف واجواء باردة وثلجية في فصل الشتاء .

من هم سكان جبل  الآلب :

لم يسكن الناس جبل الالب منذ فترة زمنية قصيرة ولكن سكن البشر هذه الجبال منذ العصور الحجرية اي حول قبل ستة الاف عام ، وأن أبرز ما يدل على وجودهم هي الاثار التي تركوها في كل من جبال الالب في فرنسا والنمسا بالاضافة الى ايطاليا وغيرها . ولكن تراجع الانهار الجليدية في العصور الحجرية الوسطى ادى الى اجبار السكان انا ذاك بالانتقال من جبال الالب الى الوديان حيث استقلوا هناك الكهوف والمناجم والاشجار كمنازل ومأوي لهم وقد خلفوا ورائهم العديد من الاثار التي تم اكتشافها حديثاً في مناطق مختلفة واشهرها بعض الكهوف والمساكن والادوات التي كانوا يستخدمونها بالقرب من بحيرة انسى في جنف في النمسا , بالاضافة الى الاثار التي وجدة في وادي اوستا ووادي كامونيا في ايطاليا .

الاقتصاد ومصادر الدخل في جبال الالب :

أن مرتكزات الدخل والوضع الاقتصادي لاجبال الالب وسكانها كان يعتمد على الزراعة من زراعة الحبوب المختلفة والاشجار بالاضافة الى الرعي وذلك استمر حتى منتصف القرن التاسع عشر ، بعد ذلك اخذت الزراعة والرعي تتقلص في اودية تلك الجبال ولكنها الى الان مستمرة , واكثر ما يتم زراعته هي كروم العنب التي تستخدم لصناعة النبيذ منها ، وبالاضافة الى الزراعة تعتد جبال الالب بشكل كبير على عمليات التعدين في دعم اقتصادها .  

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

كيف تزيد من تفاعل اعلاناتك على الفيس بوك
العصور الجليدية والتغير المناخي
فوائد فيتامين C  

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات

مقالات مقترحة

مدونين مقترحين

waleed marzok

riad khatir

abdou medjahdi

فيديوهات مقترحة

الشيخ الشعراوي رحمه الله
اعلان منصة انشر ناو
الصور

صوتيات مقترحة

شيلة زلزلة ( حرب الدول )
سورة الشمس
مولاي صلي وسلم

صور مقترحة

فقه نفسك
ابتعد عن الحزن و اضحك من قلبك
جمعة مباركة

قرأ المستخدمين ايضا

العصور الجليدية والتغير المناخي
المكونات الاساسية للارض
كيف تحدث الزلازل ؟
جبال زاغروس في ايران
أين يقع جبل طارق ؟
اعلى جبال في العالم
موضوع عن البيئة