تسجيل الدخول تسجيل
علوم الأرض
نشر في : 2018-1-30 على الساعة 1:47

اعلى جبال في العالم

جبال الهملايا هي اعلى جبال في العالم 

تعتبر جبال الهملايا اعلى جبال في العالم وهي من اهم الجبال الموجودة على سطح الارض وتمتاز بالارتفاع الشاهق وضخامتها , ويمكن تعريف جبال الهملايا أنها سلسلة جبل تقع في اسيا وهي الفاصل بين الهند والصين أو كما يطلق عليها الفاصل بين شبه القارة الهندية وهضبة التبت . أن اعلى قمة في جبال الهملايا هي قمة افرست ؛ وما يدهش أكثر حول هذه الجبال أنها تحتوي على أكثر من 50 جبل كما ان الارتفاعات الشاهقه فيها تتعدى ال 7200 متر عن سطح البحر .

موقع جبال الهملايا :

ويحد اعلى جبال في العالم من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم , بالاضافى الى سلسلة جبال الهندوكوش ومن الشمال هضبة التبت اما عن جنوب سلسلة جبال الهملايا فيحدها سهول لغانج الهندية وتمتاز هذه السلسلة بأنه من الممكن أن يميزها الشخص عن غيرها من السلاسل الجبلية التي تحيط بها بسهولة ، وجبال الهملايا تدخل في اربعد دول من قارة أسيا وهي الهند والصين بالاضافة الى نيبال وباكستان .

ربما أنك تتفاجئ حينما تعلم أن كل من نهر الغانج ونهر السند بالاضافى الى نهر تسانجبو تنبع وتتغى من اعلى جبال في العالم "جبال الهملايا" ؛ كما ان اكثر من 600 مليون شخص يعيشون في المجمع المائي المشترك لتلك الانهر التي تتغذى من جبال الهملايا ؛ عدا عن ذلك فإن لقمم جبال الهملايا قدسية خاصة في بعض الديانات الغير سماوية مثل الهندوسية والديانة البوذية .

[*advertise*]

 

الطبيعية الجغرافية في اعلى جبال في العالم "جبال الهملايا"

تغطي جبال الهملايا مساحة واسعة من الارض تصل الى اكثر من 2413 كم بالاضافة الى انها تصل لعرض ضخم يتراوح بين 250 الى 300 كم عدا عن ذلك فإن ارتفاع جبال الهملايا يتجاوز ال 8848 م عن سطح الارض الامر الذي يجعلها تستحق لقب اعلى جبال في العالم .

البيئة الطبيعية في جبال الهملايا :

ان اختلاف الارتفاعات في اعلى جبال في العالم يجعل البيئة الطبيعية والظروف المنخية تختلف ايضاً فعلى سبيل المثال ان الاشجار الاستوائية والغابات تنموا بشكل كبير في المنحدرات الجنوبية من هذه السلسلة , أما الغابات الصنوبرية التي تحتوي على اشجار البلوط بالاضافة الى اشجار الارز والصنوبر تمنو في الارتفاعات الشاهقة من هذه السلسلة وتحديداً عند خط الثلج الدائم وهي المنطقة التي تحتوي على اقل نسبة من الثلوج الدائمة .

تضاريس جبال الهملايا اعلى جبل في العالم :

لا بد أنك لا تعرف بأن جبال الهملايا هي اصغر سلسلة جبال على الارض ؛ وان أكثر أنواع الصخور التي تتكون منها جبال الهملايا الصخور الرسوبية المتحولة . يقول علماء الجيولوجيا أن سبب تكون سلسلة جبال الهملايا هو الارتطام القاري العنيف بين لوحة الهند الاسترالية مع اللوحة الاسيوية . ويقول العلماء أن هذا الارتطام شكل سلاسل جبلية اخرى من اشهرها مرتفعات اركان يوما في ميانمار وجزر اندامان ونيكوبارفي خليج البنغال . 

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

كيف تزيد من تفاعل اعلاناتك على الفيس بوك
العصور الجليدية والتغير المناخي
فوائد فيتامين C  

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات

مقالات مقترحة

مدونين مقترحين

waleed marzok

riad khatir

abdou medjahdi

فيديوهات مقترحة

الشيخ الشعراوي رحمه الله
اعلان منصة انشر ناو
الصور

صوتيات مقترحة

شيلة زلزلة ( حرب الدول )
سورة الشمس
مولاي صلي وسلم

صور مقترحة

فقه نفسك
ابتعد عن الحزن و اضحك من قلبك
جمعة مباركة

قرأ المستخدمين ايضا

العصور الجليدية والتغير المناخي
المكونات الاساسية للارض
كيف تحدث الزلازل ؟
جبال زاغروس في ايران
اين تقع جبال الآلب
أين يقع جبل طارق ؟
موضوع عن البيئة