تسجيل الدخول تسجيل
التسويق الشبكي
نشر في : 2018-1-23 على الساعة 9:30

تاريخ مخطط بونزي الاحتيالي

مخطط بونزي في التسويق الشبكي 

الكثير من الناس وخاصة المسوقين الشبكيين يتسائلون عن مخطط بونزي ولما تم تسميته باسم هرم بونزي الاحتيالي ولماذا البعض يقوم بربط مخطط بونزي بالتسويق الشبكي وهذا ما سنوضحه في موضوع اليوم فسنتحدث عن تاريخ مخطط بونزي بالكامل وسنتحدث عن اضراره وماذا فعل في اقتصاد اميركا.

أقرأ ايضاً : كيف انهار مخطط بونزي


أولاً : ما هو مخطط بونزي ؟
هي عبارة عن شركات استثمار ظهرت في فترة من الزمن وكانت هذه الشركة في الأصل شركات احتيالية كانت تتخفي وراء شركات التسويق الشبكي وشركات البورصة وكانت تدعي بأنها شركات شرعية ويمكن الاستثمار بها والحصول على الأرباح الطائلة ولكن في الأصل كانت هذه الشركات مملوكة لنصابين محترفين يقوموا بعمل الشركات وسرقة المشتركين وعدم إعطاء أي أرباح لهم ولقد قام بابتكار هذا النظام او هذا المخطط نصاب محترف يدعي تشارلز بونزي وهذا النظام يختلف تماماً مع نظام التسويق الهرمي النظامين تم بنائهم على السرقة والاحتيال ولكن يوجد بعض الاختلافات سنتعرف عليها في مواضيع مخططات بونزي.


وسمي المخطط بهذا الاسم نسبة للنصاب المحترف الذي ابتكره ، وهو نصاب إيطالي هاجر الى الولايات المتحدة في سنة 1903 وعاش في ولاية بوسطن الامريكية ، ولقد تم القبض عليه العديد من المرات بسبب ممارسته النصب والاحتيال على الناس فلقد كان معروفاً بأنه نصاب محترف ولديه الكثير من الاعيب التي يجلب بها ضحاياه.


وكان تشارلز بونزي يخطط لهذا النظام الذي وضعه بأسمه حتي يقوم بالاحتيال على الناس ولم يكن يتخيل بأن يتحول نظامه الى اشهر نظام احتيالى في العالم ويدرس في الكتب والجامعات وهذا هو سر شهرة المحتال تشارلز بونزي.
وجاءت فكرة النصب تلك الى النصاب تشارلز بونزي عندما سافر الى كندا وعمل في احد البنوك الكندية واكن يسمي هذا البنك banco zarossi ، عندما كشف ان صاحب البنك كان يتلاعب على العملاء بالبنك من خلال اعطائهم فائدة 6% وهي كانت تعتبر اكبر فائدة في العالم بالبنوك في هذا الوقت ، ولكن كانت هذه الفائدة ليست من استثمارات البنك او أرباحه ! لا بل كانت هذه الفائدة تصرف من الأموال التي كان يقوم بإيداعها العملاء بالبنك ، ومن هنا جاءت فكرة مخطط بونزي .
والسؤال الذي يسأله جميع من يقرأ عن مخطط بونزي الاحتيالى ، وهو سؤال دار بذهني انا ايضاً ! من ايه جاءت الفكرة لـ النصاب تشارلز بونزي بالاحتيال على كل هذا الكم الهائل من الناس .


فمن المؤكد بأنه حصل على الفكرة من شيء ما أو شخصاً ما ، وهذا فعلاً ما تم ف لقد جاءت فكرة النصب تلك الى النصاب تشارلز بونزي عندما سافر الى كندا وعمل في احد البنوك الكندية واكن يسمي هذا البنك banco zarossi ، عندما كشف ان صاحب البنك كان يتلاعب على العملاء بالبنك من خلال اعطائهم فائدة 6% وهي كانت تعتبر اكبر فائدة في العالم بالبنوك في هذا الوقت ، ولكن كانت هذه الفائدة ليست من استثمارات البنك او أرباحه !


لا بل كانت هذه الفائدة تصرف من الأموال التي كان يقوم بإيداعها العملاء بالبنك ، أي يسرق منهم ويعطيهم فائدة مما سرقه منهم ، أي كان لا يوجد أي أرباح تأخذها عملاء البنك فهو يأخذ المال منهم ، ويعطيهم نسب منها على شكل فوائد ومن هنا جاءت الفكرة لـ النصاب تشارلز بونزي ، خاصة بعدما ترك صاحب البنك العمل وهرب الى المكسيك عندما علم انه من الممكن ان يفضح سره وعندما تحدث عنه الناس فخوفاً من المسائلة القانونية فر هارباً وافسح المجال للمحترف بونزي.
وطور بونزي في هذا المخطط وهذه الفكرة الاحتيالية وقام بزيادة الفائدة من 6% الي 50% !! ليس هذا فحسب بل كان يعطي هذه النسبة على المال الذي قمت بإيداعه في خلال 45 يوم ليس إلا وهذا يعتبر شيئاً جنونياً ومن المؤكد بأنك تقول من الساذج الذي سيفكر بأن يقوم بإيداع أمواله مع هذا الشخص ، فهو كأنه يقول للعملاء انا نصاب لا تتعاملوا معي ، ولكن ومع الأسف سأخبرك بعكس .

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

كيف تزيد من تفاعل اعلاناتك على الفيس بوك
العصور الجليدية والتغير المناخي
فوائد فيتامين C  

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات

مقالات مقترحة

مدونين مقترحين

waleed marzok

riad khatir

abdou medjahdi

فيديوهات مقترحة

الشيخ الشعراوي رحمه الله
اعلان منصة انشر ناو
الصور

صوتيات مقترحة

شيلة زلزلة ( حرب الدول )
سورة الشمس
مولاي صلي وسلم

صور مقترحة

فقه نفسك
ابتعد عن الحزن و اضحك من قلبك
جمعة مباركة

قرأ المستخدمين ايضا

la tndam
الربح من التسويق الشبكي
كيف انهار مخطط بونزي
اهم النصائح لتصبح مسوق شبكي متميز
المشاكل التى تواجه المسوق الشبكي
فوائد الجدية فى التسويق الشبكي
التعلم والتطبيق فى التسويق الشبكي