تسجيل الدخول تسجيل
التنمية البشرية
نشر في : 2018-1-1 على الساعة 7:43

الغضب وطرق السيطرة عليه

ما هو الغضب وكيف تسيطر على الغضب ؟ 

الغضب هو حالة طبيعية عند الجميع ولا يوجد شخص مننا لا يغضب بالرغم من نظر الجميع لـ"شعور الغضب" علي انه شعور سيء وغير مرغوب فيها الا انه موجود بداخلنا جميعاً ، وفى هذا الموضوع سنتحدث عن اهم العوامل التي تجعل الانسان يغضب كما اننا سنعرض عليكم اهم الأساليب والطرق التي من خلالها يمكنك السيطرة على غضبك بكل سهولة.

أولاً : عوامل الغضب : وتنقسم عوامل الغضب الى ثلاث عوامل هامة وهم [ عوامل داخلية ، عوامل خارجية ، عوامل جسدية ] وسنشرح كل واحدة منهم على حدى :

  • العوامل الداخلية :

وتسمي العوامل الداخلية في العلوم "العوامل السيكولوجية" وفيها يأتي شعور الغضب من داخل جسم الانسان ولها أسباب كثيرة مثل الخوف من المستقبل او الخوف على الوظيفة او الخوف من عدم الأمان فبالتالى عندما لا يشعر الانسان بالأمان والطمأنينة تأتيه حالة من الغضب.

 

  • العوامل الخارجية :

وفيها يأتي شعور الغضب للإنسان بدون سيطرة منه وبشكل لا إرادي أي لا دخل للإنسان فيه ، مثل انقطاع الكهرباء وتعطيلك عن العمل ، ومثل تأخر الشاحنة مما أدى ألي تاخيرك في العمل, ومثل ذهابك للمطعم وتأخر الاكل عليك وامثلة كثيرة أخرى مما يجعل الانسان يشعر بالغضب.

 

  • العوامل الجسدية :

وتسمي العوامل الجسدية علمياً "بالعوامل الفسيولوجية" وهنا يحدث الشعور بالغضب للإنسان نتيجة عدم الاهتمام او المشاكل في الحالة البدنية مثل الإصابة بالامراض مثل البرد او الصداع فهذا يسبب للكثير الغضب الشديد ، وايضاً قلة النوم فعندما تستيقظ ولم تنم جيداً سيظهر على وجهك ملامح الغضب ، وغيرها من المشاكل البدنية التي تجعل الانسان غضباناً.

ودائماً ما يكون الرجل أسرع في الغضب من المرأة فلقد كشفت الدراسة العلمية بأن المرأة لها قوة تحميل رهيبة ويمكنها السيطرة على غضبها عكس الرجل تماماً ، فمن الممكن ان يغضب الرجل من اقل الأشياء في حين ان المرأة يمكنها ان تتحمل مشاكل كبيرة ولكن في وقت ما سيظهر عليها الغضب لا محالة لانه كما ذكرنا لكم في اول الموضوع هو ظاهرة طبيعية لدى الجميع .

ويمكن السيطرة على هذا الشعور عن طريق بعض الخطوات التي يجب عليك ان تتبعها لتحصل على نتائج مرضية ولكن نريد ان ننوه في البداية أن بهذه الطرق انت فقط ستقوم بالسيطرة على الغضب بشكل جزئي ولكن من المستحيل ان تقوم بإزالة الغضب من صفاتك! لانه يعتبر من الصفات الأساسية بالإنسان.

طرق السيطرة على الغضب :

  • يجب ان تعرف ان الصوت العالى دليل على ضعف الشخصية فإذا خاطبت احداً بصوت عالي فهذا يعني انك ضعيف الشخصية فكما تقول الحكمة الشهيرة "صوتك العالى دليل على ضعف موقفك".
  • التمس للاخرين الاعذار ولا تستعجل في غضبك عليهم لانك لا تعلم ماذا حدث معهم.
  • ابتعد تماماً عن اصدار أي قرارات عندما تشعر بالغضب فجميع القرارات التي تؤخذ والانسان غضبان تكون قرارات غير سليمة نتيجة الغضب الشديد وبعدما تهدئ اعصابك ستجد بأنك أخطأت بهذه القرارات فدائماً احرص على الا تنطق بأي قرار أو حل لانه 100% سيكون قرار غير سليم.
  • تعمق في التفكير حتي تحصل على حل للمشكلة فالغضب لن يحل المشكلة بل سيزيدها تعقيداً.
  • حاول ان تخرج نفسك من حالة الغضب التي تسود عليك بأي طريقة ، مثل العب لعبة علي هاتفك ، شاهد فيديو مضحك ، أسمع اغنية تحبها ، تناول اكلة مفضلة ، أو اقرأ بعض القصص الكوميدية.
  • تقرب الي الله وقم توضأ وتوجه الى الصلاة او اقرأ بعض الايات من القرآن الكريم فهي تريح القلب والاعصاب ، ودائماً قم باستغفار الله عز وجل واطلب منه ان يزيح الهم.

أقرأ ايضاً : 

السيرة الذاتية للدكتور ابراهيم الفقي

ما هى الثقة وكيف اكتسبها

ما هو التفسير العلمي للتخاطر ؟

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

الربح من منصة انشر ناو
شرح لوحة التحكم في الوردبريس
شرح الحصول على زوار لموقعك من المنتديات

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات