تسجيل الدخول تسجيل
التنمية البشرية
نشر في : 2017-12-19 على الساعة 8:60

ما هى الثقة وكيف اكتسبها

ما هى الثقة وكيف اكتسبها وما هي قواعد اكتساب الثقة ؟ 

في موضوع اليوم سنتحدث عن الثقة وسيشمل موضوعنا مفاهيم الثقة وكيفية اكتساب الثقة بالنفس ، ويبدأ موضوعنا

بمفهوم الثقة ، فما هي الثقة ؟

الثقة في النفس هي من اهم المهارات التي يكتسبها الانسان ويجب ان يجد حتي يحصل عليها لانها تعتبر من اهم العوامل الأساسية للنجاح في أي مشروع او تجربة او أي شيء يمر علينا في حياتنا اليومية ، ويجب ان تظهر ثقتك بنفسك لجميع من حولك لانها تعتبر قوة مميزة لدى الفرد ويجب ان يفتخر بها ، فعلى سبيل المثال اذا قمت بتقديم عملاً ما يجب ان تقوم بتقديمه لمديرك بثقة ولا تتردد في طرحه ، ومثال اخر عندما تقدم على وظيفة جديدة يجب ان تتحدث الي المدير بكل ثقة فالجميع يحب الشخص الواثق بنفسه ويبغض الشخص ذو الشخصية الضعيفة وفي موضوع اليوم سنتعرف على اهم الخطوات التي يجب العمل بها حتي تكتسب الثقة في نفسك.

والثقة بالنفس هي قوة يكتسبها الانسان مع الحياة ويطورها بنفسه ولا يوجد انسان ولد ومعه الثقة بل هو الذي يجد حتي يحصل عليها ، ومن خلال هذه القوة الرهيبة يمكنه ان يتعامل مع جميع الشخصيات بكل سهولة وان يقوم بالتأقلم مع جميع الظروف وفي أي بلد في العالم فهو واثق بنفسه وواثق بأنه سوف ينجح في أي مجال يخوض فيه أو أي مشكلة او ازمة تقابله ولديه امال وطموحات يعمل على تحقيقها.

ويوجد بعض القواعد والخطوات التي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار حتي تحصل علي ثقتك بنفسك وتتكون من 6 قواعد تقريباً ولهذا فسوف نقوم بتقسيمها على موضوعين..

القاعدة الأولى :

وهي اهم القواعد وفيها يجب على الفرد ان يرسخ في عقله انه شخص مميز وممتاز في عمله ويقدر ان يتأقلم مع الجميع ولا يوجد شخص أفضل منه في العمل ويجب ان يركز على مزاياه ويبتعد عن التركيز في عيوبه ويجب ان يقوم بأظهار تلك المزايا للجميع ويطور منها حتي يصبح الأفضل في أنظارهم.

القاعدة الثانية :

تطوير لغة الجسد فهي احدي العوامل الهامة التي تظهر الثقة بالنفس فيجب ان تعرض من خلالها الجانب الإيجابي الخاص بك وان تتحكم فيها تحكم كامل والا تظهر بها انك متوتر او خائف او ما شابه يجب ان تظهر بها انك قوي الشخصية وانك مميز وان تخفي كل عيوبك من خلالها.

ولأنه كما ذكرنا لكم موضوع الثقة يطول في شرحه ، سوف نقوم بتكملة الـ 4 قواعد الأخرى في موضوع ثاني حتي لا نطيل عليكم في الشرح.

ثانياً : ما هي قواعد اكتساب الثقة بالنفس 

 سنركز علي إخفاء التوتر ، فيجب عليك الا تظهر توترك للاخرين أو تقوم ببعض الحركات والتي تدل بأنك خائف او متوتر ، فالكثير من الأشخاص لا يحبون الشخص المتوتر او المهزوز ، ويجب ان تبتعد عن بعض الحركات وانت تتكلم والتي من خلالها يشعر الشخص الذي تحادثه بأنك متوتر مثل اللعب في الايدي والنظر في الأرضية ، او اللعب في الشعر وانت تتكلم وارتعاش الايدي ، فكل هذه الأشياء انت لم تولد بها بل قمت بأكتسابها وعليك الا تركز عليها نهائياً وتخفيها من شخصيتك.

القاعدة الرابعة :

يجب ان تهتم بمظهرك الخارجي وان تتقبل شكلك بعيوبه ومزاياه والا تخجل من شكلك أبداً وعليك ان تقوم بتغيير حركاتك مثل الوقفة وطريقة المشي وطريقة التحدث ويجب ان تمشي بثقة وتقوم بفرد اكتافك ويكون جسمك مستوى وان ترسخ في عقلك الباطن بأنك لست أقل من أحد.

القاعدة الخامسة :

يجب ان تكون نظراتك مستقيمة وان تنظر الى الناس في اعينهم فالعين تعتبر عامل من العوامل التي تظهر توتر الفرد فيجب التحكم الكامل بها فيجب ان تجعل نظرك مستقيماً وان تنظر الى الشخص الذي تتحدث معه وكلك ثقة بنفسك.

القاعدة السادسة والأخيرة :

يجب ان تتعلم الرزانة والا تكن شخصيتك مندفعة وغير متحكم بها يجب الا تتسرع في افعالك وان تفكر قبل فعل أي شيء قد يضرك في المستقبل ويجب ان تجعل كلامك بطريقة سلسلة فأجتنب التكلم بسرعة او ببطيء ويجب ان تكون نبرة الصوت واضحة ومسموعة ، فعلى سبيل المثال اذا كنت تقدم على عمل جديد يجب عليك عند محادثة المدير ان تكون نبرة صوتك واضحة ولا تتكلم بصوت منخفض او هادئ جداً فهذا ينقص من ثقتك بنفسك ، يجب ان تتكلم بكل ثقة وبصوت مسموع.

والى هنا قد انتهينا من موضوع الثقة ونتمني ان نكون وفينا ولو بالقليل ، والحديث عن الثقة لم ولن ينتهي وسوف نتكلم عليه في مواضيع أخرى وسط مواضيع علم التنمية البشرية.

أقرأ ايضاً : 

ما هو التفسير العلمي للتخاطر

التخاطر حقيقة أم خيال

فوائد التحدث مع النفس

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

الربح من منصة انشر ناو
شرح لوحة التحكم في الوردبريس
شرح الحصول على زوار لموقعك من المنتديات

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات