تسجيل الدخول تسجيل
فنون التصاميم
نشر في : 2017-12-10 على الساعة 0:67

انواع الخطوط المستخدمة في تصميم الشعارات

ما هي أنواع الخطوط في الشعار ؟ 

تحدثنا من قبل في موضوع اختيار الخط المناسب للشعار وذكرنا لكم ان الخط يعتبر من الأشياء الهامة جداً في تصميم الشعارات وكلما كان مبتكراً كلما كان الشعار مميز ويعجب الكثير.

وفى الشعارات بالاخص يجب ان تعلم أنواع الخطوط مثل الخطوط الرقيقة Serif fonts و الخطوط الغير رقيقة Sans serif Fonts والخطوط الجديدة Modren Fonts والخطوط النصية باليد script fonts والخطوط الخاصة او البرايفت ، ودائماً ما تكون الخطوط هي التي توضح هوية الشعار فكما تقول المصممة Dina Rodriguez في كتاب لها " وهي مصممة شعارات مشهورة جداً والفت الكثير من الكتب" :

قبل البدء في تخطيط ورسم أفكارك، تحتاج إلى أن تعرف الهدف من وراء ما تقوم به. تحتاج إلى فهم المعاني المختلفة لأنماط الخطوط وكيفية استخدامها لتثير ردات فعل جمهورك فعلى سبيل المثال، إذا أرادت شركتك أن تظهر القوة، والجرأة، والحداثة...  إذن استعمل الخط الناعم مثل  Open  Sans أو Helvetica.

كما أن فهم معنى بعض أنواع الحروف وكيفية تقديمها لشركتك بشكل مميز, سيساعدك في اتخاذ القرار بشأن نمط الخطوط المناسب للشعار.

فيجب ان يكون الشعار بخط جديد ومميز عن غيره من الخطوط الأخرى كما انه يمكنك استخدام الخطوط العادية ولكن مع بعض التعديلات ويسميها المصممين التايبوجرافي ، او التعديل على الخطوط وتغيير ملامحها بالكامل وقد ذكر جاكوب كيس في كتاب له وهو مصمم شعارات عالمي " لا تخف من القيام بتعديل وتغيير الخط المستخدم وهذا لان التعديل خارج نمط نوع الخط "خارج الصندوق " كما يقال يعطي شعارك مظهرا متميزا ويجعل هويته مفهومة ومميزة للجميع فيسهل على الناس تذكره.

ويجب علي كل مصمم ان يكون لديه مجموعة الخطوط الخاصة به و الخطوط التجارية الجيدة صعب جداً ان تجدها مجاناً لانه قليلة جداً ومتعوب عليها ، ولهذا يجب عليك ادخار بعض المال وشراء مجموعة خطوط مميزة لاستخدامها تجارياً ، لان الخطوط المجانية تستعمل في التصميمات الشخصية فقط وكما ذكرت سابقاً بأنه ممنوع استخدامها في أي تصميم تجارى لتفادى عقوبات حقوق الملكية والحقوق التجارية لصاحبها.

أقرأ ايضاً: 

ما هي انواع الالوان وكيف تستخدمها في التصميم ؟

كيف تختار شكل الشعار ؟

افضل المواقع لمساعدة المصممين في اختيار الالوان

برنامج Foto Sketcher

 

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

الربح من منصة انشر ناو
شرح لوحة التحكم في الوردبريس
شرح الحصول على زوار لموقعك من المنتديات

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات