تسجيل الدخول تسجيل
فنون التصاميم
نشر في : 2017-12-8 على الساعة 1:61

ما هي انواع الالوان وكيف تستخدمها في التصميم ؟

انواع الألوان

تحدثنا في موضوع سابق بأختصار عن الألوان الدافئة والألوان الباردة وهم يعتبروا نوعان من أنواع الألوان وسنقدم لكم في هذا الموضوع باقي أنواع الألوان الأخرى لتتكون لديك الفكرة في اختيار الألوان بشكل جيد فكما تعلم أن الألوان تشكل العامل الأساسي في أي تصميم وهي ما تحكم على التصميم بالفشل او بالنجاح.

  • الألوان الدافئة :

هي الألوان الساخنة مثل اللون الأصفر واللون البرتقالي واللون الأحمر وسميت بالألوان الساخنة لانها تعطي شعور تحفيزي رهيب لمن يشاهد هذه الألوان ، كما اننا دائما ما نجد هذه الألوان في الأشياء الساخنة مثل النار تجد بها اللون البرتقالى والاصفر وغيرها من الأشياء الأخرى.

  • الألوان الباردة :

لا تحتاج الى توضيح وهي اللون الأبيض والازرق والاخضر ودائماً ما نرى هذه الألوان في الطبيعة مثل الزهور والأشجار وغيرها وهي توحي بالهدوء والسكون.

  • الألوان الرئيسية :

يوجد 3 الوان فقط رئيسية وباقي الألوان الأخرى تأتي عن طريق خلط الألوان الثلاثة بنسب معينة وهي اللون الأحمر والازرق والاصفر ، وعند مزج الأحمر بالاصفر تحصل على برتقالى ، وعند مزج الأحمر مع الأزرق تحصل على بنفسجي وغيرها من الألوان الأخرى.

  • الألوان الفرعية :

هي عملية المزج التي ذكرناها في الألوان الأساسية ، وهي نتيجة مزج لونين او اكثر بنسب معينة لتحصل على الوان أخرى وجديدة.

  • الألوان النصفية :

هو عبارة عن اللون الموجود بين لونين ، فعند وضع الألوان في عجلة الألوان ربما تسيح بعض الألوان على بعضها ، فتتكون بعض الألوان الجديدة مثل برتقالي محمر او اصفر مخضر او ازرق مصفر ، وغيرها من الألوان.

  • الألوان المتقابلة :

هي عبارة عن الألوان الموجودة على الطرف الثاني من عجلة الألوان وعندما تقوم بتطبيق هذه القاعدة فأنت تختار الألوان المتقابلة لبعض في عجلة الألوان وتنتج من خلالها الوان جديدة عند وجود ان الألوان تتناسق مع بعضها البعض ويمكن صنع الوان جديدة من خلالها.

 أقرأ ايضاً : 

كيف تختار شكل الشعار ؟

افضل المواقع لمساعدة المصممين في الألوان

افضل الادوات للمساعدة في اختيار الوان التصميم

اقرأ ايضا مقالات لنفس المدون

الربح من منصة انشر ناو
شرح لوحة التحكم في الوردبريس
شرح الحصول على زوار لموقعك من المنتديات

شارك المقالة على

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات