تسجيل الدخول تسجيل
تطوير الذات اعلانات مقالات
نشر في : 2017-12-7 على الساعة 7:51

الامراض النفسية التي تعالج من خلال تطوير الذات

امراض نفسية 

في هذا الموضوع سنطرح عليكم بعض من الامراض النفسية ، والتي يتم علاجها عن طريق تطوير الذات وعن طريق العلاجات النفسية من قبل أطباء النفس..

  • مرض الذاكرة المتكررة أو reduplicative paramnesia :

هذا المرض يشعر فيه المصاب بأن هذا الموقف قد تكرر معه سابقاً أو انه جاء الى هذا المكان من قبل ، وقد يتخيل بأنه في مكان اخر بنفس الوقت الذي يتواجد فيه بهذا المكان ، وهذا المرض نتيجة معتقدات خاطئة بداخل المصاب بهذا المرض ، ويجلس المصاب يتذكر ويجمع الأدلة حول كيف ان الامر تكرر او كيف جاء لهذا المكان من قبل ويريد ان يثبت بأنه على حق وليس مريضاً بل رأي هذه الأشياء سابقاً.

 

  • مرض ديوجين أو ما يسمي بـ diogenes syndrome :

وفيه يشعر المصاب بأنه يريد ان يُعزل عن الجميع ولا يريد ان يخوض في تجارب اجتماعية او التحدث للغير فهو دائماً ما يشعر بالاهمال ولا يريد ان يشعر بهذا الإحساس مرة أخرى ، فيلجأ هذا الشخص لـ شراء حيوان اليف مثل الكلاب او القطط والتعامل معها بدلاً من التعامل مع البشر ، ودائماً ما يصاب بهذا المرض الأشخاص المسنين ، ولقد سمى مرض ديوجين نسبة لـ ديوجين وهو فيلسوف الاغريقي وقد قام باعتزال الناس والعيش بداخل برميل من النبيذ ، وبدأ ديوجين بنشر المذاهب والمبادئ الخاصة به وكان يريد ان يعممها على الجميع.

 

  • مرض الـ كوتار أو ما يسمي بـ cotard delusion :

وهو مرض نفسي نادر وفيه يشعر المصاب بأنه ميت! وقد تستغرب من الاعراض ولكن هذه هي الحقيقة يشعر مريض الـ cotard delusion بأنه ميت وغير موجود ولا يوجد في جسمه دم وبأنه سوف يتعفن قريباً ، وقد يتطور الامر عند مريض الكوتار cotard delusion ويشعر بأنه انسان خالد ولن يموت ، ولكن كما ذكرنا لكم هذا المرض نادراً ما يحدث ولم يظهر منه الكثير.

 

  • مرض اكل النفس او ما يسمي بـ Autophagia :

ونرى ان المصاب بهذا المرض دائماً ما يأكل اظافره ، وتكون عادة منذ الصغر ودائماً ما يمنعونه اهله من فعل هذا ولكنهم لا يعلمون ان ابنهم مصاب بمرض اكل النفس Autophagia ، وتحدث كثيراً من العلماء عن هذا المرض النفسي وقالوا ان المصاب به يقوم بمضغ أجزاء من جسده واكل اظافره ، وهذا لانه يشعر بعدم القدرة على التحكم بنفسه.

 

  • مرض كابغراس او ما يسمي بـ Capgras Delusion :

والمريض هنا يشعر بأن شخصاً من اقاربه قد تم تبديله ، مثال على هذا :

يشعر المريض بأن امه قد تبدلت وهذه واحدة أخرى وهو يكرهها بشدة ويريد دائماً ان يتخلص منها لاستعادة امه القديمة ، وهذه الحالة شخصها الطب النفسي بأنه مرض نفسي خطير ففيه المريض يتخيل بأن احد اقاربه او الأشخاص العزيزين عليه قد تم استبداله بـ شخص اخر يبغضه ويشعر بأن الشخص الجديد هو شخص قاسي ويجب ان يتخلص منه حتي يستعيد الشخص القديم.

  • مرض الشبقي او ما يسمي بـ Erotomania :

ويشعر مريض الشبقي بالحب الشديد لحبيبته او معشوقته ويعيش معها قصة حب وغرام ملتهبة جداً ، ولكن يتوهم مريض الشبقي بأن جميع من في العالم يريد ان يبعده عن حبيبته ويريدهم ان يكونوا متفرقين ، ودائماً ما يتوهم مريض الشبقي بأن الأشخاص يقومون بمعاكسة زوجته او حبيبته وبأنهم يخططون ويدبرون له حتى يتم الإيقاع به وليمنعوا ارتباطه بـ حبيبته او التفريق بينه وبين زوجته ، وهذا المريض قد تراه عادياً أو يشبه الغيرة ولكن في الحقيقة هو خطير جداً لان المصاب بهذا المرض عندما يتوهم بأن شخص يفعل هذا من الممكن ان يقتله.

 

  • مرض الببلومانيا

قد تتذكروه من الموضوع السابق ولكن للتذكير هو مرض يقوم فيه المصاب به بجمع الكتب بشكل مبالغ فيه ومن الممكن ان يقوم بالاستغناء عن جميع أمواله حتي يشتري هذه الكتب ، ولكن الغريب بأنه ليس مثقفاً ولا يقرأها ! بل يجمعها فقط ومن الممكن ان يضحي بنفسه او بعائلته من اجلها ، واذا لم يكن قادراً على شراء الكتب فهو يقوم بسرقتها ليشبع حاجة الإدمان التي لديه "ادمان جمع الكتب" ، ودائماً ما يتمني الشر لنفسه ولكن يريد ان يبقي الكتب في حالة جيدة ومن الممكن ان يلقي نفسه بالنار لينقذها اذا اشتعلت.

أقرأ ايضاً: 

علاج الوهن العصبي

الشخصية الانفتاحية والانطوائية

الثقة والوقوع في الحب

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات