تسجيل الدخول تسجيل
تطوير الذات اعلانات مقالات
نشر في : 2017-11-16 على الساعة 1:64

الأفيزيا وطرق التغلب عليها

ما هي الحبسة الكلامية ؟ 

ما هي الأفيزيا ؟

الأفيزيا بأختصار هي عدم القدرة على فهم ما يتم قوله او كتابته وهذا نتيجة لاصابة خلايا داخل المخ او الإصابة بالجلطات وأسباب أخرى مما أدى الي ظهور الأفيزيا.

وتتنوع اشكال الإصابة بالأفيزيا :

  • الأفيزيا التعبيرية وتسمي ( أفيزيا بروكا ):

وفيها لا يقدر الفرد على التعبير عن المواقف او التحدث بشكل سليم ولكنه يزال يفهم ما يتم قوله بكل وضوح ، والمصاب بالأفيزيا التعبيرية نرى انه يكرر دائما كلمة واحدة فقط في كل كلامه وفي مختلف الأسئلة التي توجه له ، وفي الأفيزيا التعبيرية يكون المصاب يعرف الكلمة وموجودة بذهنه بشكل سليم ولكنه لا يقدر على نطق هذه الكلمة ونرى ان كلامه بطئء جداً ويفهم بصعوبة شديدة.

  • الأفيزيا الاستقبالية وتسمي ( أفيزيا فيرنيكه ):

وفيها نرى ان المصابين بها يستمعون الى الاحرف والكلمات بشكل جيد ولكن انه لا يفهم ما يقال له كما لو كان يتحدث بلغة أخرى ، وهذا لانه قد نسي جميع الاحرف التي يتحدث بها والفرق بين هذا النوع والنوع الأول بأن النوع الأول المريض يفهم الكلام ويرد ولكن بكلام بطئ ويفهم بشكل ابطأ ولكن في هذا النوع المريض لا يفهم ما يقال له من الأساس. 

  • الأفيزيا النسيانية وتسمي ( افيزيا نسيان الأسماء ):

وفيه نرى المريض قد نسي أسماء الأشياء وجميع من حوله وهو شبيه بالـ الزهايمر ، ولكنه هنا قد نسي جميع الأشياء ولا يعرف استخدام أي شيء من حوله حتى القلم او الكتاب او اللوحة او الساعة وما الى ذلك ، ولكن بعض الأحيان اذا قام احد بتذكيره بالشيء فيقول نعم هذا هو الاسم الصحيح ، وهذا يعني انه يعلم جيداً أسماء الأشياء ولكن دائماً ما تذهب الأسماء عن باله ولا يتذكرها.

  • الأفيزيا الكلية :

وهنا نرى المصاب بها لا يقوم بالتحدث او كتابة الكلمات كاملة واحياناً قد ينساها نهائياً ولكنه لا يزال يفهم ما يقال له ويعرف ماهي اللغة التي يتحدثها.

علاج الافيزيا : يختلف فيها الأطباء فالبعض يقول ان الافيزيا لا يوجد لها علاج حتى الان ، والبعض الاخر يقول بأنه يمكن علاج المريض عن طريق ممارسة التأهيل اللغوى وتذكيره بما نسي ومع الاستمرار سيتذكر كل شيء.

ويوجد الكثير من الأنواع الأخرى من الافيزيا ولكن تعتبر هذه هي اهم أنواع المرض . 

أقرأ ايضاً: 

افكار سلبية يجب الابتعاد عنها

اعراض تعرف بها الشخص المتوتر

اسئلة تتسبب في رفض توظيفك

الأفيزيا وطرق التغلب عليها

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات