تسجيل الدخول تسجيل
ريادة الاعمال اعلانات مقالات
نشر في : 2017-11-12 على الساعة 1:45

خطوات دراسة السوق لعمل المشروعات

كيف تتم دراسة السوق ؟  

ذكرنا لكم في موضوع سابق في قسم ريادة الاعمال عن دراسة السوق واهميته في بناء أي مشروع واهميته لرواد الاعمال ، فهو يعتبر من العوامل الهامة جداً قبل بناء أي مشروع ومن خلاله ستتعرف على متطلبات السوق والعائد منه وفئة المشتريين الذي ستتعامل معهم ، وستتعرف ايضاً على المشاكل التي يواجهها السوق وستعمل على حلها وبناء مشروعك بفكرة مبتكرة وجديدة وغير تقليدية حتي تخدم الناس بهذا المشروع وتحصل على الأرباح الطائلة.

ويوجد عدة عوامل لدراسة السوق الذي ستقوم بإنشاء مشروعك عليه وهي :

  • البحث عن السوق :

قبل البدء في المشروع يجب اولاً ان تحدد مكان السوق الذي سيتم بناء مشروعك عليه فهي تعد أولى الخطوات التي يجب ان تقوم بها أولاً ، و يجب عليك ان تدرس هذه المنطقة جيداً ، وما الذي تتعطش له هذه المنطقة هل هو متجر للملابس ، ام متجر للادوات الكهربائية ، ام سوق للهواتف وهل المكان مناسب لبناء هذه المشروعات ام لا.

  • تأكد من معلوماتك :

يجب ان تتأكد من المعلومات التي جمعتها عن هذا المكان الذي قمت بأختياره لبناء مشروعك عليه ، وهل يصلح فعلاً لبناء المشروع ام ستواجهك مشاكل ولن تتمكن من انشاءه ويجب ان تكون معلوماتك من مصادر موثوقة وليست معلومات مبنية على الشك.

  • دون النتائج والمعلومات :

يجب ان تقوم بتسجيل جميع المعلومات والنتائج التي توصلت لها ، حتي تقوم بدراستها دراسة جيدة ومن ثم تتأكد بشكل يقيني منها ، وحتى تتأكد بانه لن تواجهك مشاكل في بناء المشروع أو ما شابه ذلك ، ويوجد طريقة عبقرية تسمي بـ استراتيجية SWOT يعتمد عليها رواد الاعمال في تدوين المعلومات والنتائج بشكل مفصل وسوف نتحدث عنها في موضوع أخر حتي لا نبتعد عن الموضوع الأساسي.

  • الأرباح :

وهي تعتبر اهم هذه الخطوات ، وقد تحدثنا في موضوع سابق وذكرنا بأنها هي الهدف الأساسي في بناء أي مشروع ، ف رائد الاعمال اهم أهدافه في أي مشروع يخوضه هو " الربح " فيجب ان تقوم بحساب الأرباح المقدرة وتكلفة هذا المشروع ، حتي تتأكد من انه مشروع مربح ولن يحتوي على خسارة.

أقرأ ايضاً: 

تعريف ريادة الاعمال

تعريف الميزانية في ريادة الاعمال

تعرف على قاعدة 10/20/30 فى ريادة الاعمال

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات