تسجيل الدخول تسجيل
علوم الأرض اعلانات مقالات
نشر في : 2017-10-25 على الساعة 1:56

الغلاف المائي Hydrosphere

مفهوم الغلاف المائي 

الغلاف المائي أو الماء : عبارة عن مركب كيميائي ينتج عن تفاعل غاز الاكسجين مع غاز الهيدروجين , ويتميز بخواص كيميائية وفيزيائية تجعله من أهم المصادر الطبيعية المنتشرة على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها وفي الغلاف الجوي . فالماء يعتبر الأساس لحياة جميع أنواع الكائنات الحية من انسان وحيوانات ونبات وكائنات حية دقيقة .

وتمتاز المياه بحركتها المستمرة في الطبيعة وذلك بفعل الطاقة الشمسية إذ تتحول من شكل إلى آخر مكونة بذلك المياه الغازية في الطبيعة , وحسب الموازنة المائية لا يوجد فقدان أو خسارة في الميزانية المائية إلا بقدر كمية المياه التي خرجت من كوكب الأرض مع رواد الفضاء إلى الفضاء الخارجي .

تبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي 510 مليون كم2 , وتغطي المياه حوالي 361 مليون كم2 , أي ما يعادل حوالي  70.8% من المساحة الكلية للارض . ولا تزيد مساحة اليابسة عن 149 مليون كم2 , وهي بهذا تشكل حوالي 29.2% من المساحة الكلية للكرة الأرضية , وفي هذا الجدول كمية المياه على كوكب الأرض :

وبالرغم من عظمة الغلاف المائي بالنسبة لليابسة , ألا أن إنتاجيته تقدر بحوالي نصف إنتاجية اليابسة . وترتبط أجزاء المياه في النظام البيئي المائي الكبير مع بعضها البعض من خلال التيارات المائية الأفقية والعمودية والتي تحدث بفعل الرياح , وعوامل التبادل الغازي بين المياه والهواء , واختلاف درجة الحرارة والكثافة في المياه , وعملية المد والجزر النتاجة عن جاذبية القمر في المناطق الساحلية . والجدول التالي يبين حجم المياه المخزنة في خزانات دورة المياه :

أقرأ ايضاً: الغلاف الجوي

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات