تسجيل الدخول تسجيل
صحة اعلانات مقالات
نشر في : 2017-10-14 على الساعة 4:57

كريات الدم الحمراء

المادة الحمراء في كريات الدم الحمراء 

كريات الدم الحمراء إحدى مكوّنات خلايا الدم الصلبة الثلاثة إلى جانب كريات الدم البيضاء والصفائح الدمويّة وتسّتأثر بالعدد الأكبر منها، ويُطلق عليها عدّة أسماءٍ منها خلايا الدم الحمراء أو الكريدمات، وهي موجودةٌ في جميع أنواع الثديات ولكنها تختلف في التركيب؛ فكريات الدم الحمراء عند الإنسان ذات شكلٍ قرصيٍّ مُقعَّرٍ خالٍّ من النواة وتحتوي كل كُريّةٍ حمراء على صبغة الهيموجلوبين أو خِضاب الدم، ويبلغ عددها في جسم الإنسان البالغ ما بين 4 إلى 5 مليون كُريّةٍ كل ملم مكعب من حجم الدم، ويبلغ متوسِّط قُطر الكريّة الواحدة 7 ميكرومتر، ويتمّ تكوينها في نخاع العظام وتتجدد كلّ أربعة أشهرٍ ويتم تدمير القديم منها في الكبد. 

وظيفة كريات الدم الحمراء

الوظيفة الأساسيّة لكريات الدم الحمراء هي نقل غاز الأكسجين إلى كافّة أجزاء وخلايا وأجهزة الجسم من خلال الدورة الدمويّة الكبرى وذلك بسبب احتواء هذه الكريات على مادة الهيموجلوبين وهي مادةٌ بروتينيّةٌ ولها قابلية الاندماج مع غاز الأكسجين في الرئتيّن لتكوين مركب أكسيهيموجلوبين ثم تقوم كريات الدم بحمل هذا المركب ونقله إلى كافة الخلايا، وعند وصول المركب إلى الخلية ينقسم مرّةً أخرى إلى مكوناته الأساسيّة وهي الأكسجين والهيموجلوبين؛ فتأخذ الخلية الأكسجين اللازم لها للقيام بالوظائف الحيويّة.

 

كريات الدم الحمراء الواصلة إلى الخلايا بعد انفصال الأكسجين عن الهيموجلوبين يتحد مع ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة من تلك الخلايا بفضل إفرازها لإنزيم كاربونيك أنهيدريز وتعود كريات الدم الحمراء محملةً بتلك الفضلات إلى الرئتيّن للتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وإلى الكليتيّن والغدد العرقيّة والكبد للتخلص من الفضلات الأخرى. ضبط مستوى حموضة الدم؛ فهي تعمل كمنظِّمٍ للتوازن القاعدي الحامضيّ للدم. 

معلومات هامة عن كريات الدم الحمراء

تبدأ كريات الدم الحمراء بالتكون في رحم الأم عندما يبلُغ الجنين الأسبوع الرابع وتسّتمر تلك العملية حتى الشهر السادس ويتم إنتاجها من الكبد والطحال، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل يُصبح نخاع العظام هو مكان إنتاجها. يتم إنتاجها في نخاع العظام خاصّةً عظام الكتفيّن والجمجمة والوجه والعمود الفقريّ والأضلاع وعظمة الفخذ والعضُد.

 المكوِّن الأساسيّ لمادة الهيموجلوبين هو عنصر الحديد لذلك يجب توافره في النظام الغذائيّ المتوازن للفرد لضمان، ويتواجد بكثّرةٍ في السبانخ، واللحوم، والتفاح، والكبدة، والبقوليات كالعدس والفاصوليا، وصفار البيض، والفواكه المجففة كالزبيب والخوخ.

من العوامل التي تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء احتواء الغذاء إلى جانب الحديد على حمض الفوليك B9، وكذلك فيتامين B12، والنحاس، وفيتامين A، وفيتامين B6 وفي حال عدم الحصول عليها من الغذاء لابد من تناول المكملات التي تحتوي على هذه العناصر والفيتامينات .

اقرأ ايضاً: الرضاعة الطبيعية

اقرأ ايضاً: مرض ميناماتا

اقرأ ايضاً: مفهوم مرض السكر

اقرأ ايضاً: اثار الزئبق على صحة الإنسان

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات