تسجيل الدخول تسجيل
ريادة الاعمال
نشر في : 2017-7-28 على الساعة 3:23

كيف تختار علامة تجارية حصرية 5 ؟

اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 5

كيف تختار العلامة التجارية 3 ؟ موضوع ذكرنا فيه اساسيات اختيار العلامة التجارية التي يجب ان تختارها بعناية حتى تكون مميز في مشروعك ويكون مشروعك مميز اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 2 ذكرنا في هذا المقال ان صاحب المشروع عندما يبدأ مشروعه قد يظن ان اسهل الامور هو اختيار اسم الشركة او العلامة التجارية , ولكن هذا الامر يجب ان يتحلا بالدقة حتى لا تقع في مشاكل حقوق الملكية وبالتالي القضاية القانونية .

تحدثنا في الجزء الرابع من مواضيع اختيار العلامة التجارية 4 القوية بأنه من الواجب ان يتم اختيار العلامة التجارية بعناية والا تكون اسم ذو صفة او له معني اخر في القواميس ، ويجب الا تكون الكلمة المختارة موجودة بأي قاموس بالعالم وفى هذا الموضوع سنشرح لكم كيفية التأكد من عدم وجود اسم العلامة التجارية في أي قاموس وسنستكمل معكم موضوعنا عن العلامة التجارية.

الطريقة الأولى : من خلال ترجمة جوجل يمكنك كتابة الاسم والبحث عن اللغة المكتوب بها هذا الاسم ، وسيقوم موقع ترجمة جوجل بالبحث عن هذا الاسم في جميع القواميس العالمية وفي كل لغات العالم حتي يصل الى انه اسم لا يوجد له معنى في القواميس وبهذا تتأكد انه اسم مميز وغير موجود بالقواميس.

الطريقة الثانية : من خلال جوجل ايضاً ولكن عن طريق البحث ، فقط قم بكتابة أسم المنتج او العلامة التجارية التي قمت بأبتكارها وابحث عنها ، اذا وجدت مثلها فهذا يعني ان الاسم ليس مميزاً ويجب ان تختر غيره ، ولكن هذا في حالة اذا كان أسم المنتج منتشر بشدة و في مواقع مشهورة ، اما اذا كان بالمواقع المغمورة او غير معروف للدرجة القصوي فلا بأس به ، ومثال على أسماء مميزة لمنتجات مشهورة : ابل ، امازون ، ياهو ، جوجل ، مايكرو سوفت ، فيس بوك .. وغيرها الكثير.

أقرأ ايضاً: اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 1

ويوجد ميزة أخرى في عدم اختيار أسم لعلامة تجارية له صفة بمنتج المشروع وهو انه من الممكن في وقت لاحق او عند زيادة شهرة هذه الشركة ان تقوم الشركة بأفتتاح قسم اخر يقوم ببيع شيء جديد ، وهذا ما حصل في شركة امازون فكانت الشركة في السابق تعمل في بيع الكتب فقط لا غير ، ولكن بعدما اشتهرت الشركة واشتهر سوق امازون بكل مكان ، اصبح الموقع يبيع كل شيء تتخيله وتريده واصبح متجراً كاملاً يحتوي على جميع المنتجات ، ولكن الشركة لم تقدم بتغيير اسم العلامة التجارية ! هذا لانه اسم مميز ولا يحتوي على صفة او مجال الكتب ، فعند تغيير مجال الموقع لم تواجه الشركة مشكلة تغيير الشعار او العلامة التجارية والبدء من جديد ، ولهذا يجب ان تختار اسم تجاري مميزاً ولا يدل على نوع او مجال الشركة الخاصة بك او الخدمات التي تقدمها شركتك. 

أقرأ ايضاً: فحص العلامة التجارية والتأكد من حصريتها 6

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات