تسجيل الدخول تسجيل
ريادة الاعمال
نشر في : 2017-7-26 على الساعة 7:66

العلامة التجارية 4

اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 4

تحدثنا في المواضيع السابقة من سلسلة مواضيع  اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 1 القوية بأنه من اللازم ان تكون هذه العلامة مبتكرة ولا علاقة لها بأسماء مشهورة او معروفة وذكرنا لكن مثالين على هذا مثل بيتزا هات ، و برجر كينج ، فهي أسماء مشهورة ولكنها ليست مميزة واذا كنت غير مقتنع بهذا الكلام ، فسنذكر لك مثال عملي ، انت تريد ان تنشئ شركة لبيع البيتزا وتريد ان تختار اسم علامة تجارية للشركة وليكن هذا الاسم good pizza هل تجد ان هذا الاسم مميزاً ؟ هو اسم يحتوي على وصف المنتج واسم سهل ولكنه في نظر الجميع ليس أسماً مميزاً ! ويوجد الكثير من الشركات التي ستجد أسمائها شبيهة بهذا الاسم وهذا هو عيب العلامة التجارية التي يتم اختيارها نسبة لوصف المنتج ، اما العلامات الأخرى التي يتم اختيارها من لا شيء ، كـ اسم جديد ومميز مثل كوكاكولا او بيبسي او سامسونج او غيرها هذه العلامات التجارية شهيرة وفي نفس الوقت اذا نظرنا الى اسم العلامة التجارية سنجد انه لا معني له ولا يقوم بوصف المنتج الخاص بالشركة او مجال الشركة الا انه قد علق في اذهات العملاء بشدة.

أقرأ ايضاً: اختيار العلامة التجارية المناسبة للمشروع 2

واذا لم تجد مشكلة في اختيار اسم good pizza وتريد ان تنشئ موقع لشركتك على الانترنت بـ أسمها good pizza هل تظن بأن العميل عندما يكتب good pizza سيظهر له موقعك ؟ " بأحلامك " فهذا سيكون من الصعب جداً ان تحصل على هذا الاسم في محركات البحث وهذا لانه اسم يتداوله الناس بشكل معتاد وبشكل دائم وليس مميزاً حتي يحصل موقعك على المركز الأول في نتائج محركات البحث وهذه تعتبر مشكلة أخرى للعلامات التجارية التي يتم بنائها على وصف الشركة او المنتج الذي تبيعه هذه الشركة.

ويجب ان يكون هذا الاسم المميز غير متواجد بأي قاموس ، ولكن يأتي هذا السؤال " اعلمه جيداً " كيف اتاكد من عدم وجود الاسم الذي قمت بأختياره من قبل في القواميس بكل اللغات ؟

أقرأ ايضاً: كيف تختار العلامة التجارية للمشروع 3

وهذا ما سيتم اجابته في الموضوع القادم وسنشرح كيفية اختيار الاسم المميز والبحث عنه في القواميس حتي لا يكون مشابه لأسم اخر. 

أقرأ ايضاً: كيف تختار علامة تجارية حصرية

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات