تسجيل الدخول تسجيل
التسويق الالكتروني
نشر في : 2017-6-24 على الساعة 8:64

التسويق المميز عبر Gamification

اساليب التسويق المميز عبر Gamification 

 

ذكرنا في مقال سابق التسويق الالكتروني عبر سوق . كوم وقسمنا الطريقة الى الجزء الاول والجزء الثاني  نتذكر جميعاً الجوائز التحفيزية التي كانت تهدى لنا ونحن صغار لتحفيزنا على المذاكرة او الحفظ او عمل شيء ما سواء كانت بالمدرسة او بالبيت مع اهلك ، وموضوع اليوم شبيه بهذا تماماً فسوف نتحدث اليوم عن الـ Gamification تعريفه ، وانواعه  وكيف يعمل وما فائدته في التسويق الالكتروني.

أولاً : ما هو الـ Gamification ؟

هو لا يوجد له تعريف ثابت او مصطلح معروف ، ولكن كما ذكرنا لكم هو عبارة عن لعبة او جائزة تحفيزية لعمل شيء ما ولفت انتباه الجميع نحو هذا الشيء ، ويتم استخدامه في التسويق الالكتروني لجذب العملاء نحو المنتج او الخدمة وتحفيزهم على شرائها او مشاركتها مع اصدقائهم.

ثانياً : ما هي أنواع الـ Gamification ؟

يوجد للـ Gamification أنواع كثيرة وسنذكر لكم اهم 3 أنواع له ويتم العمل عليهم في التسويق الالكتروني.

  • الاوسمة :

وهو عن طريق المواقع او التطبيقات للهواتف ، فعند اشتراكك في بعض التطبيقات تجد انها تعطيك جائزة تحفيزية للاستمرار والمواصلة ، ليس من اللازم ان تكون الجائزة التحفيزية عبارة عن مبلغ مادي ، لا بل يمكن ان يكون عبارة عن وسام شكر او جمع اوسمة وكلما جمعت اوسمة اكثر كلما زاد مستواك بالموقع او التطبيق وبهذا سوف تقوم بمشاركة اصدقائك وعائلتك هذا المنتج او الموقع او ايً كان هذا الشيء حتى تحصل على هذه الجائزة الرمزية.

  • الصور :

وهذا هو الشيء الذي استعمله مطعم McDonald’s للتسويق لنفسه بطريقة غير مباشرة الكترونياً ، وهذا عن طريق الجائزة التي قدمها مطعم McDonald’s على الايس كريم الخاص به ، وهي عبارة عن صورة مع الشخص الذي تحب ان تشاركه هذه اللحظة ويتم تنزيلها على الموقع الرسمي لمطاعم McDonald’s ومواقع التواصل الاجتماعي فهذا ايضاً يحفز الزائر او المستخدم كثيراً ولقد نجحت هذه الفكرة الاعلانية.

  • شريط الإنجاز :

وهو عبارة عن شريط في المواقع والتطبيقات ويعرض هذا الشريط نسبة او مقياس نجاحك او تخطيك المراحل في الموقع ، فهو دائماً يحفز الزائر حتي يصل الى نسبة 100% ويعتبر من اهم الأساليب التي يجب ان تتبعها في موقعك لحث الأعضاء على المشاركة والتفاعل.

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات