تسجيل الدخول تسجيل
صحة اعلانات مقالات
نشر في : 2017-5-31 على الساعة 7:43

مراقبة نسبة السكر في الدم

كيف يمكن مراقبة نسبة السكر في الدم لمريض السكر ؟

لقد أثبتت الدراسات المختلفة أن ضبط نسبة السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي أو قريباً من المستوى الطبيعي هي من أهم الخطوات لسلامة مريض السكري والتقليل من إحتمالية الإصابة بالمضاغفات المزمنة، كإعتلال الشبكية والأعصاب وأمراض القلب وغيرها . أقرأ ايضاً: أعراض مرض السُكري

ما هي الطرق المتبعة لمتابعة ضبط مستوى السكر في الدم ؟

  • فحص ومراقبة السكر اليومي في البيت عدة مرات في اليوم وفي أوقات مختلفة بواسطة اجهزة فحص السكر لمعرفة مدى توافق كمية ونوعية العلاج مع الوجبات الغذائية والتمارين الرياضية وروتين الحياة اليومية الذي بدوره يساعد المريض على إتخاذ القرار المناسب بمساعدة الطبيب والفريق الطبي بتعديل الجرعات العلاجية ، وجميع الأمور الحياتية واليومية وهي الوسيلة الأنجع في جعل معدل السكر التراكمي أقرب إلى الحد المطلوب . 

 

قياس معدل السكر التراكمي (الخضاب السكري)

هو ناتج تفاعل بروتين الهيموجلوبين مع الجلوكوز فكلما زادة نسبة الجلوكوز الفائض في الدم إزدادت نسبة هذا الجزء المسمى بالهيموجلوبين المتعسلن أو ما يسمى بالخضاب السكري. وهو يدبنا على معدل السكر في الدم خلال 3-2 شهور السابقة ونسبته الطبيعية يفُضل أن تكون أقل من 6%  ويفضل أن لا تتجاوز  7% بالنسبة لمريض السكري. أقرأ أيضاً : علاج السكري بالأعشاب

وقد أثبتت الدراسات بأن هناك ترابطاً واضحاً بين نسبة الخضاب السكري في الدم وقراءات السكري اليومية والجدول التالي يبين العلاقة التقريبية بين معدل نسبة السكر في الدم في القياسات العادية وقيمة الخضاب السكري .

كما أن هناك ترابطاً واضحاً بين نسبة الخضاب السكري والمضاعفات المزمنة فكلما زادت نسبة الخضاب السكري زادت احتمالية الإصابة بالمضاعفات المزمنة.

كيف يتم مراقبة مستوى السكر في الدم وما هي نسبة السكر المطلوبة لمريض السكري ؟

مراقبة نسبة السكر في الدم تتم عن طريق وضع نقطة من الدم يمكن الحصول عليها بوخز طرف الإصبع ووضعها على شريط خاص بالجهاز الخاص بفحص السكر ويقوم الجهاز بقراءتها. نسبة السكر في الدم لأغلبية المرضى يجب أن لا تزيد بعد الأكل عن 140 – 80 ملغم / ديسلتر في أي وقت من الأوقات بعد ساعتين من تناول الوجبة .

مراقبة نسبة السكر في الدم

  • تعلم على كيفية قياس نسبة السكر بإستخدام الأجهزة المختلفة بمساعدة الممرضة المسؤولة . 
  • تسجيل النتائج لعدة ايام ومناقشتها مع الطبيب أو الممرضة والمسؤولة لمعرفة سبب (الإنخفاض أو الإرتفاع ) بحيث يقوم المريض بفهم هذه النتائج والإستفادة منها في السيطرة على مستوى السكر في الدم في المرات القادمة ومع تكرار هذه العملية يصبح لدى المريض الخبرة والقدرة على التنسيق وإيجاد التوازن بين كمية العلاج والغذاء والأمور الحياتية الأخرى .

 

كم مرة يجب على مريض السكري قياس نسبة السكر في الدم ؟

يفضل أن يقوم مريض السكري بقياس نسبة السكر في الدم على الأقل 4 مرات في يومياً للمرضى الذين يأخذون الأنسولين قبل الثلاث وجبات الاساسية ، وعند النوم ومره ومرة أو مرتين يومياً ، للمرضى الذين يتناولون الخافضة للسكري أو إذا إقتضت الحاجة غير ذلك وحسب الخطة العلاجية .

 

ما هو الأسيتون في البول ، ومتى يفحص ؟

هو عبارة عن ناتج إستعمال الجسم مصادر آخرى للطاقة غير السكر لعدم قدرة الجسم على حرق السكر بسبب قلة الأنسولين . وهذا في الغالب ناتج إستعمال الدهون لذالك يجب على مريض السكري فحص البول لمعرفة الأسيتون في البول إذا كان مستوى السكر في الدم أكثر من 250 ملغم / ديسليتر في مرتين متتاليتين .

يفضل عادة فحص نسبة الأسيتون في البول في حالة أصابة المريض بالإلتهابات المختلفة لأنها ترفع نسبة السكر في الدم.

 

ماذا عليك أن تفعل في حالة وجود أسيتون في البول ؟

  • مراجعة الطبيب أو الممرضة المختصة ، لوصف كمية إضافية من الانسولين .
  • شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من السعرات الحرارية لتنظيف الجسم من هذه المادة الضارة .
  • الاستمرار في قياس مستوى السكر في الدم على 3 ساعات لحين استقرار الحالة.
  • عدم القيام بالتمارين الرياضية أذا كانت نسبة السكر في الدم أعلى من 250 ملغم / ديسيلتر ، ووجود كمية من الأسيتون .
  • قد يعني وجود أسيتون في البول حالة من الحماض الكيتوني التي تتطلب علاجاً طارئاً ودخول المستشفى .

أقرأ أيضاً : متى يفطر مريض السُكري في شهر رمضان ومتى يصوم ؟

 

كيف تقوم بعملية فحص الكيتون ( الأسيتون في البول ) ؟

هناك شرائح مختصة في الصيدليات تعطى من غير وصفة طبية، نتيجة الفحص تكون إما سلبية أو وجود كمية قليلة ، أو متوسطة ، أو عالية من الكيتون. وطريقة استخدام الشرائح تتلخص في ما يلي :

 

  • يوضع الشريط في كمية من البول
  • تحدد مدة وضع الشريط في البول حسب الإرشادات المكتوبة في العلبة .
  • سيتغير لون الشريط حسب كمية الأسيتون الموجودة في البول .
  • طابق بين اللون الذي ظهر على الشريط واللون الموجود على علبة الفحص .

 

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات