تسجيل الدخول تسجيل
التقنية
نشر في : 2017-5-21 على الساعة 8:31

مميزات لغة كوتلين Kotlin

ما هي لغة Kotlin كوتلين وبماذا تمتاز عن لغة java ؟ 

هي لغة برمجة من ابتكار شركة JetBrains مطورة ومؤسسة محرك الاكواد الشهير IntelliJ، تتميز هذه اللغة أنها لديها ميزات لا تعد ولا تحصى من مميزات لغات البرمجة الحديثة مثل Python، Swift حوهي تتشابه بشكل كبير جداً مع لغةSwift.

المدهش في لغة كوتلين Kotlin أنها تتوافق بشكل كبير مع لغة البرمجة الشهيرة جافا، ويمكنك ان تكتب كود كوتلين Kotlin بجانب اكود الجافا. أليسة هذه المميزات كافية لتبدأ في تعلمها. 

اغلب لغات البرمجة تم تطويرها لتكون بديل للغة أو كحلول بديلة، متجاهلين العدد الهائل من الأكواد والمكتبات ومنصات العمل التي قامت عليها هذه اللغات، هذه الامور ليست متوفره في كوتلن، فجميع الاكواد التي كتبتها بلغة الجافا ستعمل دون اي مشاكل مع كوتلن.

تم الافصاح عن هذه اللغة في عام 2011، واثؤت بشكل كبير في عالم البرمجة واختلف الامر كثيراُ خاصة عند مطورين تطبيقات الاندرويد، حيث عمل مصممون هذه اللغة على تلاشي الأحطأ الموجودة في لغة جافا وتم تلاشيها في للغة كوتلين Kotlin، احد اكبر هذه الامثلثة التعامل مع مشكلة Null pointer، والتي يطلق عليها مشكلة المليار دولار.تم تطوير لغة كوتلن بالعديد من الطرق للتعامل مع هذه المشكلة، أول هذه الحلول أنه لا يسمح لك بتعين أي قيمة بـ Null، وان كنت مصر على استخدامها يوجد العديد من الطرق  الاخرى والتي تعمل دون ان يتعطل التطبيق.

اعلان جوجل باستخدام لغة كوتلين بشكل رسمي بدلاً من جافا 

ليس لان جوجل لا تريد ان تعتمد على جافا، خاصة ان جوجل لها لها مشاكل مسبقة مع أوراكل بشأن بعض حقوق الملكية في إستخدام المصدر البرمجي للجافا، لكن إذا كان فعلا هذا هو السبب لماذا تذهب جوجل للغة برمجة لشركة أخرى وجول لها لغتها وبأمكانها ان تطورها ؟ ليس منطقيا صحيح؟!

اعتقد بأن السبب الأهم والأقوى ومن خلال متابعتي لمجمتع مطوري الأندرويد هو أن المجتمع نفسه أيرغب هذه اللغة واحبها، وما يوثق ذلك أن هناك العدبد من الشركات والتطبيقات الكبيرة بدأت بإستخدام هذه الغة بشكل  جزئيا أو كليا، وأكبرالأمثلة على هذه التطبيقات Trello، Uber، AirBnb وغيرها من التطبيقات التي لها وزنها على متجر جوجل بلاي, ومن المتوقع ان تنتشر هذه الغة بشكل كبير اذا تم دعمها من شركة جوجل بشكل اكبر.

ما هو سبب عشق مجمع اندرويد للغة كوتلين ؟ 

 السبب بسيط جداً "الإنتاجية"، مثال بسيط وسأطرح عليك سؤال أن كنت مبرمج جافا أو أندرويد  ماذا تفعل إذا اردت ان تقارن بين كائن وكائن آخر على أساس بعض خصائصه كالأسم والعمر؟ ستكتب الكود، هذا الكود ستعمل على كتابته كل مرة تريد ان تقارن بين كائن وكائن.

كوتلين بإعتقادي هي طبقة من التجريد Abstraction لأشياء كثيرة وحلول للعديد من  المشاكل المتكررة في أمها العجوز جافا.

هل يجب علينا تعلم لغة كوتلين ؟ 

لن أجيب عليك إذا كنت مبرمج جافا :)

وجهة نظر أخرى؟

قبل ان تعلن شركة جوجل بيوم كنت ابحث عن اراء بشأن هذه اللغة لاتخذ قرار هل اتعلمها أو لا فكمتعلم ذاتي لازالت ثقتي مع الجافا غير مستقرة، ففي بعض الأحيان تشعر أنك فهمت الموضوع، وأحيانا لا، ربما أكثر هذه المواضيع شهره هو موضوع الـ Threading، وبعد  إطلاعي اتضح لي أنها مشكلة اغلب مبرمجي الجافا.

كما أن تعلمك للغة أخرى هو استثمار لوقتك وجهدك كما انك لا تعلم هل هو القرار الصحيح أم لا، بالصدفة عثرت على على مقال لـ Uncle Bob خلاصته أنه لا يجب على المطوّر استخدام لغة تقوم بحل مشاكل سببها في وجهة نظره هو تجاهل الحل الأوضح والأشهر وهو الـ Testing. عنوان المقال كان "الطريق المظلم" :D

رابط المقال: http://blog.cleancoder.com/uncle-bob/2017/01/11/TheDarkPath.html

ماذا أفعل إذا كنت مطور أندرويد أو مبرمج جافا؟

لا تخف! قم بتجربة اللغة، واعمل على كتابة بعض النماذج، ثم أختبر ما كتبت، الأمر بسيط حتى انه يمكنك تجربتها من المتصفح.

https://try.kotlinlang.org/#/Examples/

سلسلة باللغة العربية عن أساسيات كوتلين

http://www.hendiware.com/لغة-كوتلين-الأساسيات-الدرس-الأول-مقدم/

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات