تسجيل الدخول تسجيل
التسويق الالكتروني
نشر في : 2017-5-5 على الساعة 2:54

بيئة التسويق الألكتروني والبيئة المحيطة

ماذا نعني بالبيئة التسويق الألكتروني والبيئة المحيطة

كما ذكرنا في مقالات سابقية عن التسويق الألكتروني فأن عملية التواصل تأخذ موقعاً مناسباً وحقيقياً في البيئة التسويقية . هذا يعني أن المتغيرات الكبرى الأوسع التي هي جزء من بيئة التسويق يمكن أن يكون لها أثر عميق يقدرتكم على التواصل. وهنا يجب ان نعرف أن بيئة التسويق تنقسم الى قسمين (البيئة التسويقية الكبرى) والتي تتألف من القوى التي تعتبر غير قابلة للسيطرة عليها في العمل التجاري . و(البيئة التسويقية الصغيرة) التي تتكون من أطراف يمكن التأثير فيهم.

سنركز الآن على البيئة الخارجية الأوسع ونستكشف كيف تستطيع هذه القوى أن تؤثر على نشاطاتكم التواصلية وعلى فرص التسويق الاجتماعي عبر الشبكة.

أقرأ ايضاً : استخدام موقع  التواصل الاجتماعي في التسويق الألكتروني

البيئة التسويقية الكبرى

تتألف البيئة الكبيرة كما ذكرنا اعلاه من قوى غير قابلة للسيطرة عليها من منظور العمل التجاري . ويمكن استخدام تعبير فطائر الصلب لوصف لوصف العوامل الرئسية التي تؤلف البيئة التسويقية الكبرى ... وهو تعبير يسهل تذكره ! فماذا نعني بعبارة فطائر الصلب؟

أقرأ ايضاً : التغيرات التي أجراها التسويق الألكتروني

  • الوامل الثقافية / الاجتماعية   - العوامل القانونية
  • العوامل التكنلوجيا - العوامل السياسية
  • العوامل الاقتصادية - العوامل المعلوماتية
  • العوامل البيئية - العوامل المستدامة

أقرأ ايضاُ : كيف تحدث الاتصالات التسويقية ؟

أن جميع جهودكم في التواصل التسويقي هي تحت رحمة هذه القوى المذكورة أعلاه . وهي تجتمع معاً لتخلق البيئة الكبرى التي تضل متحركة ، وغالباً ما تكون حركتها سريعة الوتيرة وقابلة للانفجار. لذا فأنتم تحتاجون إلى مراقبة هذه العوامل باستمرار وكذالك تحتاجون إلى :

1- أن تستغلوا أي فرصة تسمح لكم .

2- أن تحركوا (أو أن تناوروا بتحريك) عملكم التجاري ونشاطات تواصلكم بعيداً عن أي تهديدات محتملة .

 أقرأ ايضاً : مستخدمين الشبكات الأجتماعية وعلاقاتهم التجارية 

البيئة الصغرى

تضم البيئة الصغرى الأشخاص المعنين مباشرة بهذا التواصل في شركتكم والذين لكم تأثير فيهم, ومع تغير العالم يتغير الأشخاص المعنيون المؤثرون الذين تتفاعلون معهم . يمكن أ، يكون لكل تغير أثر على تواصلكم وكيفيته . ودرجة التأثير الذي تستطيعون أن تمارسوه، يختلف ما بين شخص مؤثر وآخر. فتملكون مثلاً أكبر تأثير على موظفيكم وبنسبة أقل على مستخدمين مواقعكم .

 

 

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات