تسجيل الدخول تسجيل
التسويق الالكتروني
نشر في : 2017-5-4 على الساعة 1:55

مستخدمين الشبكات الاجتماعية وعلاقتهم التجارية

ما هي علاقة مستخدمين الشبكات الاجتماعية بالتجارة ؟

يقول ((مايكل نتلي)) - رئيس تحرير مجلة ((نيو  إيج)) – أن مواقع التواصل الاجتماعي التابعه لمنتجي الماركات التجارية ستعتمد بشكل متزايد عل قوة الماركة التجارية وعلى القدرة على نشر هذه الماركة. وكما هو الأمر بالنسبة للتصالات التسويقية التقليدية ، فأن، مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي سيتابعون انتشار الماركات . افتتح الدكتور مارتنز سنة 2006  موقعاً للتواصل الاجتماعي يرتكز على موضوع الموسيقى . وفي سنة 2007 كشفة صحيفة ((نيو إيج(( أن أقل من اربع آلاف شخص قد تتسجلو في هذا الموقع خلال سنة .

أقرأ ايضاً : لماذا الاتصالات التسويقة عملية مستمرة

فهل انتشر الموقع بما فيه الكفاية ؟ والأحرى من ذلك أن نسئل :لماذا نذهب إلى موقع يتعلق بالأحذية للبحث عن جماعة تركز اهتماماتها على الموسيقى بينما هناك مواقع آخرى لهذا الغرض مثل مايسبيس؟

عندما يكون هنالك تجانس بين ما تقدمونه وبين ما يريده المستخدم تنتشر ماركاتكم التجارية. تشاركة مجموعة من أشهر متاحف برطانيا- بما فيها المتحف البرطاني ومتحف فكتوريا وألبرت- معاً لتؤسس موقعاً للتواصل الاجتماعي بلغت تكلفته 1.5 مليون جنية استرليني ويسمح الموقع لمستخدميه أن يبحثو بسهولة وسرعة في مجموعة واسعة من التقنيات وأن يشكلو حولها مجموعة من المستخدمين تهتم بهذه الأشياء تحديداً .

ولكن هل سئلة نفسك كيف تخلق موقع التواصل الأجتماعي فرصاً جديده في عملية التسويق الإلكتروني ؟  احدث اطلاق شبكة ويب 2.0 تغيراً تدريجياً في كيفية تصرف الموردين والمستهلكين . وتمثل هذا في عملية تدمير ((خلاقة)) حيث تحدى هذا الإطلاق الجديد لشبكة المحتوى المولد من قبل المستخدمين والقدرات التسويقية والتقليدية للشركات كذلك رؤيا المستهلكين . فعطلت الشبكة ويب 2.0 قواعد المعرفة الخاصة بالشركة فلم تعد تلك الشركات منذ ذاك ترى المستخدمين والزبائن بنفس الطريقة . وأدى هذا الى توفر فرص جديدة ولدة بدورها نمو في السوق لم يكن متوقعاً من قبل، مثل نمو سوق شركة أبل الخاص بتطبيقات ايفون وأعيد تشكيل حدود لخق وأستهداف قطاعات جديدة . وحصل الوافدين الجدد الى السوق الموسع، على حرية أكبر وقدرات أكبر على الابتكار. وبالتالي،فإن الكثير من الشركات القائمة والتي لم تتبنى ابتكارات شبكة الويب 2.0 مثل مواقع التواصل الاجتماعي , قد تخلفت عن اللحاق بالركب.

أن حملات ايفون ابل الإعلانية والتسويقية تركز بشكل اساسي على الطبيعة المتحولة لمنتجها، أي انه أداة متعددة الاستخدامات والوضائف ليس مجرد هاتف. وهذا التحول في فهم الزبائن لاستخدامات الهاتف الذكي، يحمل مضامين هامة لقطاعات العمل . من بين هذه المضامين أن بعض الشركات رأت عبره فرصاً لدخول اسواق جديدة .

أقرأ ايضاً : كيف تحدث الاتصالات التسويقية 

على سبيل المثال في كانون اول من شهر ديسمبر لعام 2009 خسرت اسهم شركة رايت موف العقارية التي تعمل على شبكة الانترنت أكثر من 10% من في يوم واحد , وهذا عندما اعلنت جوجل عن موقع محتمل لسنة 2010 يستطيع العملاء العقاريون أن يدرجو عليه عقارتهم مجاناً . فحتى فكرة موقع كهذا كانت كافية لتنزل من قيمة اسهم شركة رايت موف .

لقد جهدة الكثير من الشركات للتماشي مع هذا التغير الحاصل تحت ضغط المحتوى الذي يضخ المستخدمين . فموقع يوتيوب مثلاً ينشر 15 ساعة من المحتوى لكل دقيقة في النهار ! وهذه نمو ضخم، بل أنه نمو أنفجاري للمحتوى يعكس الكثير من التغيرات في البيئة الصغرى والبيئة الكبرى .

نأمل الآن أنه قد تشكل لديكم فهم اساسي كافٍ لكيفية عمل الاتصالات التسويقية وكيفية ابتعاد الكثير من الشركات عن استخدام الكثير من الوسائط التقليدية واقترابها من استخدام خيار ((من كثيرين الى كثيرين ) (M2M) الذي اصبح متوفراً ، وكيف نسطيع أن نبني على هذا الاساس لنصبح اكثر تطوراً مع استخدام الاتصالات التفاعلية .

 

 

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات