تسجيل الدخول تسجيل
تطوير الذات
نشر في : 2017-5-4 على الساعة 6:24

تعريف الحدس

ماذا نعني بالحدس ؟

ما هو الحدس بالتحديد ؟ يمكننا القول إن الحدس هو فعل أو مقدرة على المعرفة الفورية بصورة خفية من دواللجوء إلى العمليات المنطقية ومن دون أن تعي من أين جاءتك المعرفة . إنه القناة التي تصلك بمللكة الحقائق الكونية ، والمعرفة المطلقة والحقيقة الجوهرية .

هذا التعريف العملي يشمل صفات الحدس ومضاهره العديدة , التي تم أكتشافها خلال سنوات أمضاها العلماء في البحث والاستكشاف الشخصي , ألأمر الذي شكل هذه الثروة من المعلومات.

                       مفردات شائعة ترتبط بالحدس                      

عبر التاريخ أستخدم في مختلف أنحاء العالم عدد من الكلمات والجمل لوصف هذه المقدرة التي باتت تعرف اليوم بالحدس والتي تستخدم في عمليت تطوير الذات . وبعض هذه المفردات تستخدم في الأحاديث اليومية، وبعضها الآخر يقتصر على أصحاب مهن محددة، ساعين ألى الوصول الى تطوير الذات لتحقيق أنجازات كبرى، مثل الفلاسفة وذوي الاهتمامات الروحية. يمكن في ما يلي التعرف على عدد من هذه المفردات :

  • مفردات شائعة :         

المصادفة، الاحساس الداخلي،الشعور الباطني,الغريزة،ومضة الحدس,الحاسة السادسة،التزامن .

 

  • مفردات تربوية :        

التخمين البارع,الرؤية المسبقة،العبقرية,الملَكة,الموهبة,الحكة.

 

  • مفردات فنية أو ابداعية :         

تجربة الاختراق,حالة الاختراق،الابداع,الابداع السامي,التنور,الخيال,البصيرة,الخيال الشاعرب.

 

  • مفردات دينية أو روحانية       

المعرفة المطلقة, الحقيقة المطلقة, الحكمة المطلقة, الذوبان في الحقيقة الجوهرية, بلوغ منتهى السعادة, الاتصال عبر القنوات الروحية, الكشف السمعي, الكشف الحسي, الكشف البصري, الوعي الكوني, الحدس, العرافة أو الكهانة, الاستنارة, الظهور, الإدراك ما فوق الحسي, الذات العليا,حالة من الوعي الأعلى, التنوير,النور الداخلي,الاصغاء إلى صوت داخلي, الصوت الداخلي,الحكمة الداخلية, الإلهام, الوساطة الروحية, الحالة الصوفية,النيرفانا,الأستبصار,,الحس الداخلي المسبق, التنبؤ, التحقق الذاتي, الأرشاد الروحي, المعرفة السامية, التخاطر, التجاوز, الطاو المطلق, الخير الطاو, الحكمة التجاوزية, المعرفة الجوهرية, الحقيقة الجوهرية, الاتحاد بالله, الحقيقة الكونية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

فيس بوك

تويتر  

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات