تسجيل الدخول تسجيل
تطوير الذات
نشر في : 2017-5-3 على الساعة 0:32

عملية تقييم الأداء وعلاقتها بنظم المعلومات

ما هي عملية تقييم الأداء ؟ وما علاقة عملية تقييم الأداء بنظم المعلومات ؟ ما هي فوائد أستخدام نظم المعلومات مع عملية تقييم الأداء ؟

 

تقوم المؤسسات بممارسة أنشطنها وإنجاز اعمالها من خلال قواعد بيانات وشبكة أتصال, مما يجعل عملية الحصول على البيانات ومعلومات خاصة بأداء العاملين ومقارنة سلوك العاملين بعضهم مع بعض أمراً سهلاً, فمثلاً يستطيع رئيس قسم الحسابات المسؤل عن أمين الصندوق في بنك معرفة عدد المعاملات التي أنجزها وقيمة المبالغ التي تسلمها في أي لحظة,كما تقدم هذه النظم تقارير دورية عن إنجاز العاملين, وتقارير استثنائية يستخرجها النظام تلقائياً في الحلات الطارئة, كأن يظهر للمدير كشفاً بأسماء العاملين, الذين تكرر تأخيرهم خلال فترة زمنية محددة مثلاً.

وكذلك تستخدم كثير من المؤسسات نظم معلومات وبرمجيات خاصة بتقييم أداء العمالين لديها,وذلك من شأنه زيادة كفاءة عملية تقييم الأداء التي تتيح للمؤسسة العديد من الأمكانيات مثل:

  • تحديد معاير الأداء للعاملين، التي سيتم التقييم بناء عليها, وتوضح المهام المطلوبة من العاملين من خلال تصميم وصف وظيفي يتم تعريف كل عامل بها .
  • تحديد التاريخ الذي يجب أن يتم إنجاز العمل قبله,وتمكين المدير من متابعة مدى إنجاز أو تأخر العاملين بناء عليها .
  • تشجيع التغذية الراجعة المستمرة بين العاملين والمديرين, كما تتيح بعض النظم لأعضاء فريق العمل تزويد زملائهم ببعض الملاحضات على أدائهم
  • تزويد المديرين بالتقارير الدورية ولاستثنائية, بالأضافة إلى أمكانية استخراج التقارير عند الطلب وحسب الحاجة لها.
  • التوثيق: حيث تعد هذه النظم بمثابة توثيق قانوني للإجراءات التي يقوم بها العاملين والمديرين من خلال النظام .

 

تابعنا على موقع التواصل الاجتماعي

فيس بوك

تويتر   

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات