تسجيل الدخول تسجيل
اخرى
نشر في : 2017-4-6 على الساعة 0:56

ما هو غاز السارين أعراض غاز السارين والوقايه منه

تعريف غاز السارين

غاز الأعصاب أو ما يسمى علمياً بغاز السارين هو أحد الغازات القاتلة التي صنعها الإنسان ليستعملها كسلاح في الحروب ،وهو غاز عديم الرائحة وعديم اللون تماماً (الروائح التي تُشم عند استعمال هذا السلاح تكون نتيجة التفجير).


معلومات عامة عن غاز السارين

عند انتشار غاز السارين في الهواء يمكن للمعرضين أن يستنشقوه عن طريق الأنف ويمكن أن يمتص الغاز عبر الجلد والمخاطيات والعين ، وهو يغطي ويعلق في ملابس الأشخاص المعرضين للغاز ويعرض الأشخاص المحيطين بهذه الملابس للتلوث أيضاً ، والسارين يلوث المياه والأطعمة الموجودة في المنطقة لذا يجب التخلص منها في الحال.


أعراض غاز السارين

تظهر الاعراض بعد التعرض لغاز السارين بفترات زمنية مختلفة قد تكون ثواني قليلة أو ساعات حسب شدة التعرض للغاز وكميته المنتشرة في الهواء ، أما أهم الأعراض التي يسببها استنشاق الغاز هي أعراض تحريض الجهاز العصبي النظير ودي وتكون بالترتيب حسب الشدة :
 سيلان أنفي ، دماع عيني شديد ، احتقان بالطرق التنفسية ، زيادة المفرزات القصبية وتشنج القصبات وضيق نفس ، اسهال ، تقبض الحدقات وصعوبة الرؤية ، هياج عصبي (تصرفات هيستيرية) وارتفاع ضغط الدم ، نقص أكسجة شديد يتلوه شلل عضلي وبطء بالقلب ثم هبوط الضغط وتثبيط التنفس والوفاة.






علاج غاز السارين

يحتاج العلاج الإسعافي للتعرّض للسارين بشكل أساسي الى الاتروبين يعطى الأتروبين بجرعة مبدئيّة (للبالغين): 2- 4 مغ بالعضل أو بالوريد (يعتبر حقن الأتروبين وريدياً هو الأفضل, ويتم الحقن ببطء شديد وحذر, أما في حال عدم توفّر الإمكانيات والخبرة للحقن الوريدي, يكون الطريق العضلي خياراً جيداً)، وذلك في الحالات الخفيفة إلى المتوسّطة. أما في الحالات الشديدة (نحكم عليها بحسب شدّة الأعراض…إذا لوحظ فقدان الوعي أو الاختلاجات أو توقّف التنفس أو الشلل) فيعطى بجرعة 6 مغ (للبالغين أيضاً)،
( وتختلف الجرعة المبدئية حسب العمر ،ثم تعاد جرعة أتروبين 1-2 ملغ كل 5-100 دقائق حسب شدة الأعراض والحاجة ونستمر باعطائه حتى زوال الأعراض السمية (توقف السيلان والمفرزات والتنفس بشكل طبيعي وعودة الحدقات للتوسع) ويجب وضع المصاب أثناءها على المنفسة لـ 24 ساعة خصوصاً في حالات التشنج القصبي والهياج الشديد.

الوقاية من غاز السارين

الوقاية من السارين تكون بالابتعاد الفوري عن مكان انتشار الغاز السام والانتقال إلى منطقة بعيدة هواؤها نظيف وغير معرض للغاز ، أما في حال انتشار السارين خارج المنزل يجب على الناس الدخول فوراً إلى منازلهم والصعود إلى الطوابق العليا مع إغلاق النوافذ بشكل جيد (نشدد على خطورة النزول إلى الأقبية لأن غاز السارين أثقل من الهواء فينتشر بتراكيز قاتلة في المناطق المنخفضة القريبة من سطح الأرض).
 من الضروري جداً قص ملابس المعرضين للغاز بشكل كامل وبسرعة ووضعها في علب بلاستيكية مغلقة بعد ارتداء المسعف الكفوف للوقاية (ويجب التأكيد على عدم خلع الملابس وتمريرها على مناطق الجسم الأخرى أثناء الخلع كالرأس مثلاً ) ويجب بعدها غسل كامل الجسم بسرعة بالماء والصابون ،وفي حال وجود اضطراب بالرؤية أو حرقة عينية يجب غسل العينبن بماء نظيف باستمرار لمدة 10-15 دقيقة.
 يذكر بأنّه لا يوجد فائدة للكمامة العادية في الوقاية من الغاز ويجب استخدام كمامة تغطي الأنف والفم وحوافهما بشكل كامل لتخفيف الاستنشاق.


يمكنك ان تشاهد اين بعض المعلومات في صور عن غاز السارين 

ملاحظة : هذا الغاز قام بإستخدامة المجرم بشار الاسد في سويا مدينة خان شيخون

قم تسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

التعليقات (0)

لاتوجد أي تعليقات